خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الليمون يساعد في علاج قشرة الشعر- حقيقة أم خرافة؟

12:48 م الخميس 12 مايو 2022
الليمون يساعد في علاج قشرة الشعر- حقيقة أم خرافة؟

قشرة الشعر

كتب - صابر نجاح:

يتعين على الأشخاص المصابين بقشرة الشعر الإسراع في علاجها فور ظهورها، لأن إهمالها قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة، مثل تهيج فروة الرأس والحكة المزعجة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، حقيقة علاج قشرة الرأس باستخدام الليمون، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

هل يعتبر الليمون علاجًا فعالًا لقشرة الرأس؟

يعتقد بعض الناس أن الليمون قد يساعد في علاج قشرة الرأس الطبيعي، لكونه يوفر فيتامين سي، وحمض الستريك، والفلافونويد والحديد، فهي عناصر غذائية أساسية لصحة الشعر والجلد، فضًلا عن دورها في تقوية بصيلات الشعر، والقضاء على الزيوت الزائدة في فروة الرأس التي تؤدي إلى تراكم وتقشر فروة الرأس.

كما يعتبر حمض الستريك الموجود في الليمون عاملًا طبيعيًا لتعديل درجة الحموضة في فروة الرأس، وفقًا لدراسة أجريت في عام 2015، فغالبًا ما يشتمل الشامبو على ثمار الليمون، حيث يساعد في التخلص من التهابات جلد فروة الرأس، فضًلا عن دوره في التقلل من خطر الإصابة بقشرة الرأس.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب وراء تورم فروة الرأس

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الليمون غنيًا بفيتامين ج وفيتامين ب، اللذان لهما خصائص قوية مضادة للأكسدة، مما يساعد على تقوية بصيلات الشعر، وتعزيز إنتاج الكولاجين للمساعدة في إصلاح خلايا الجلد التالفة.

كما أشارت إحدى الدراسات إلى أن نقص فيتامين ب يمكن أن يؤدي إلى التهابات الأظافر والطفح الجلدي والتهاب الجلد الدهني، حيث يعتبر كل دلك من العوامل الرئيسية لقشرة الرأس.

ومع ذلك، على الرغم من هذه الفوائد العديدة، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد فعالية عصير الليمون في علاج قشرة الرأس.

كيف يمكن استخدام الليمون لعلاج قشرة الرأس

قبل دمج عصير الليمون أو أي منتج جديد آخر في روتين تنظيف الشعر، يجب استشارة الطبيب المختص، من أجل تجنب الإصابة بالحساسية.

وتشير العديد من الدراسات إلى التطبيق المباشر لعصير الليمون على الجلد، حيث يجب وضع عصير الليمون على فروة الرأس كعلاج قبل الشامبو، وتركه لبضع دقائق للسماح لليمون باختراق بصيلات الشعر والجلد، ثم شطفه بالماء الدافئ، وغسل الشعر وفروة الرأس بشامبو خفيف.

قد يهمك: علاج التساقط.. كيف يمكن تعزيز نمو بصيلات الشعر؟

الآثار الجانبية المحتملة لاستخدام الليمون في علاج قشرة الشعر

كما هو الحال مع أي منتج، فإن وضع عصير الليمون مباشرة على الجلد قد يسبب بعض الأعراض أو الآثار الجانبية، حيث يجب التوقف عن استخدامه فورًا إذا بدأت أي من الأعراض التالية في الظهور:

- احمرار الجلد أو فروة الرأس.

- الجفاف.

- زيادة قشرة الرأس.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية