أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء تورم فروة الرأس

01:37 م الأحد 10 أبريل 2022
6 أسباب وراء تورم فروة الرأس

تورم في فروة الرأس

كتبت- ندى سامي:

قد يلاحظ البعض ظهور تورم أو انتفاخ في فروة الرأس نتيجة التهاب الغدد الليمفاوية الموجودة في الرأس، وعادةً ما يحدث ذلك نتيجة التعرض لإحدى المشكلات الجلدية أو الإصابة بعدوى، وقد علامة على الإصابة بالسرطان كذلك.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تورم وانتفاخ فروة الرأس، وفقًا لـ "Medical news today".

1-الالتهابات البكتيرية

إذا كان لدى الشخص جرح مفتوح في فروة رأسه فقد تدخل البكتيريا الجلد وتسبب العدوى، تسبب البكتيريا غالبية التهابات الجلد، قد تتضخم الغدد الليمفاوية القذالية لأنها تجمع البكتيريا، تشمل العلامات الأخرى لعدوى الجلد ما يلي:

- احمرار حول الإصابة.

- تورم أو ألم أو دفء.

- خطوط حمراء في الجلد.

- تصريف أصفر أو قشرة.

- تقرحات تشبه البثور.

- حمى.

قد تختفي بعض التهابات الجلد الطفيفة بالرعاية المنزلية والتي قد تتضمن تنظيف موقع العدوى بانتظام واستخدام مرهم جلدي مضاد حيوي، ومع ذلك يمكن أن تصبح بعض الالتهابات الجلدية خطيرة، يجب على الشخص مراجعة الطبيب إذا ظهرت عليه علامات وأعراض عدوى لا تتحسن في غضون 3 أيام.

2-قمل الرأس

قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة تلتصق بشعر الإنسان وتلدغ فروة الرأس، تنتشر بسهولة عادةً من خلال الاتصال المباشر بشعر شخص مصاب بقمل الرأس.

إذا أصيب الشخص بقمل الرأس فقد يلاحظ حكة شديدة في فروة الرأس، قد يسبب الخدش المفرط تقرحات مفتوحة وعدوى بكتيرية مما قد يؤدي إلى تضخم الغدد الليمفاوية وتورم في فروة الرأس.

3-الصدفية

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تجعل الجلد يجدد نفسه بسرعة كبيرة، تؤدي هذه العملية المتسارعة إلى تراكم خلايا الجلد التي يمكن أن تسبب قشور وبقع حمراء مؤلمة ومثيرة للحكة.

عادةً ما تصيب الصدفية فروة الرأس، ولكنها تحدث أيضًا في مناطق أخرى من الجسم بما في ذلك الوجه والقدمين وطيات الجلد، يمكن أن تسبب الصدفية في فروة الرأس تورمًا في الغدد الليمفاوية إذا كان الشخص مصابًا أيضًا بعدوى بكتيرية في فروة الرأس.

4-السعفة

السعفة هي عدوى فطرية تنتشر في بعض المناطق، عندما تصيب فروة الرأس يطلق عليه سعفة الرأس يمكن أن يسبب التهاب سعفة الرأس تورمًا في الغدد الليمفاوية، تشمل العلامات الأخرى للسعفة على فروة الرأس ما يلي:

- بقعة صلعاء أو أكثر على فروة الرأس.

- طفح جلدي.

- تشقق في فروة الرأس.

5-الحصبة الألمانية

الحصبة الألمانية هي مرض معدِ يحدث بسبب عدوى فيروسية، يمكن أن تسبب الحصبة الألمانية تورم الغدد الليمفاوية في الرأس والرقبة تشمل الأعراض الأخرى للحصبة الألمانية ما يلي:

- ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

- سعال.

- التهاب الحلق.

- صداع الرأس.

- سيلان الأنف.

- طفح جلدي يشبه الحصبة يظهر على الوجه ثم ينتشر.

6-سرطان الجلد

يمكن أن يؤثر سرطان الجلد هذا على أي منطقة من الجسم بما في ذلك فروة الرأس، فقد تتضخم الغدد الليمفاوية نتيجة لذلك مما يؤدي لتورم في فروة الرأس وظهور البقع والشامات التي قد يصعب اكتشافها في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا: حكة الرأس عند الأطفال.. طبيبة توضح أسبابها وطرق علاجها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية