خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مزيل العرق يسبب السرطان- هل هذا صحيح؟

05:24 م الخميس 14 يوليه 2022
مزيل العرق يسبب السرطان- هل هذا صحيح؟

مزيل العرق

كتب - صابر نجاح:

تعتبر مزيلات العرق من مستحضرات التجميل التي تشهد إقبالًا كبيرًا على استعمالها في فصل الصيف، انتشرت معلومات في الآونة الأخيرة تفيد بأنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد والثدي، فما حقيقة ذلك؟

اقرأ أيضًا: ما حقيقة تسبب هذه المنتجات في الإصابة بسرطان الثدي؟

هل مزيل العرق يسبب السرطان؟

كشفت بعض الدراسات، أن مزيلات ومضادات العرق تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، التي قد تمتصها مسام الجلد، خاصةً بعد حلاقة شعر الإبط، وفقًا لموقع "Medical News Today".

وأعرب باحثو هذه الدراسات عن قلقهم من امتصاص الجلد لهذه المواد الكيميائية، لاحتمالية أن تسبب طفرات، تؤدي بدورها إلى الإصابة بسرطان الثدي.

وأوضح الفريق البحثي أن الألومنيوم من أبرز المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع مضادات ومزيلات العرق، لأنه يساعد على إغلاق الغدد العرقية بشكل مؤقت، لمنع العرق من التدفق إلى سطح الجلد.

وأكد الباحثون أن الآلية التي يعمل بها الألومنيوم قد تحدث تغييرات في خلايا الثدي مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان على المدى البعيد.

وتوصلت أبحاث سابقة لنتائج مماثلة، حيث وجدوا أن هناك علاقة بين استعمال مزيلات العرق وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، خاصةً أن معظم أورام الثديين تبدأ في الجزء القريب من منطقة الإبط.

قد يهمك: 4 بدائل آمنة لمزيلات العرق

ومع ذلك، دحضت جمعية السرطان الأمريكية هذه المزاعم، مشيرةً إلى عدم وجود دراسات أو أدلة علمية كافية تثبت أن مزيل العرق يسبب السرطان.

وكشفت دراسة عام 2006 منشورة في موقع مراكز علاج السرطان الأمريكية CTCA، أن استخدام مضادات العرق ليس له علاقة بأورام الثدي، بل وجد الباحثون أن خطر الإصابة مرتبط بشكل أكبر باستعمال حبوب منع الحمل والتاريخ العائلي.

ويبدو أن الألومنيوم ليس المركب الوحيد الذي أثار قلق العلماء، بل يعتقدون أيضًا أن مادة البارابين الموجودة في مزيلات العرق تحاكي نشاط هرمون الإستروجين في الخلايا.

والبارابين، هي عبارة عن مادة حافظة، تدخل في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل، مثل الشامبو والبلسم ومعجون الأسنان، لمنع نمو البكتيريا.

وبحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، تعد مادة البارابين آمنة على البشر، ولا يوجد أي دليل يثبت أنها تسبب الإصابة بأي أمراض، بما في ذلك سرطان الثدي.

قد يهمك أيضًا: 6 طرق طبيعية تخلصك من رائحة العرق الكريهة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية