أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل استخدام أدوية السكري لفقدان الوزن آمنة؟

01:24 م الأحد 05 نوفمبر 2023
هل استخدام أدوية السكري لفقدان الوزن آمنة؟

هل يمكن تناول أدوية السكري لخسارة الوزن

كتبت- ندى سامي:

تتوفر فئة من أدوية السكري من النوع الثاني لا تقتصر فائدتها على تحسين التحكم في سكر الدم فقط، لكنها قد تؤدي أيضًا إلى فقدان الوزن، ما يدفع البعض الاعتماد عليها من أجل خسارة الوزن الزائد.. هل هذا صحي؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي استخدام أدوية السكري من أجل فقدان الوزن، وفقًا لـ"Mayo clinic" و"Cleveland clinic".

هناك عدة أشكال من أدوية السكري قد تساعد في خسارة الوزن:

- ناهضات الببتيد المشابه للجلوكاجون GLP-1 وهي الأكثر شيوعًا. تؤخذ أدوية السكري التي تنتمي إلى فئة ناهضات الببتيد المشابه للجلوكاجون عن طريق الحقن يوميًّا أو أسبوعيًّا.

- تتوفر فئة أخرى من الأدوية قد تساعد في تخفيف الوزن وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وهي مثبطات الناقل المشترك للصوديوم والجلوكوز.

كيف تعمل أدوية السكري على خفض الوزن؟

تحاكي بعض أدوية السكري في عملها هرمونًا يُعرف بالببتيد المشابه للجلوكاجون. فعندما تبدأ مستويات السكر في الدم في الارتفاع بعد تناول الطعام، تحفز هذه الأدوية الجسم على إفراز المزيد من الأنسولين. ويساعد هذا الأنسولين الإضافي على خفض مستوى السكر بالدم.

يساعد انخفاض مستوى سكر الدم في السيطرة على داء السكري من النوع الثاني. لكن ليس معروفًا كيف تؤدي أدوية الببتيد المشابه للجلوكاجون إلى فقدان الوزن. ويؤكد الأطباء أن أدوية الببتيد المشابه للجلوكاجون تساعد في خفض الشهية.

تؤخر هذه الأدوية انتقال الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة. ونتيجةً لذلك قد تساعد على الشعور بالشبع أسرع ولمدة أطول، لذلك تتناول الشخص قدرًا أقل من الأطعمة.

لا تسبب أدوية GLP-1 فقدان الوزن بشكل مباشر. تعمل الأدوية في منطقة من الدماغ تسمى منطقة ما تحت المهاد لتقليل شهية الشخص أو الرغبة الشديدة فيه. كما أنها تؤخر المعدة من إفراغها، مما يسمح للشخص بالبقاء ممتلئًا، أو راضيًا، بكمية أقل من الطعام لفترة أطول من الوقت بعد تناول الوجبة.

الآثار الجانبية لتناول أدوية السكري لفقدان الوزن

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لاستخدام أدوية السكري لفقدان الوزن:

-الغثيان.

- عسر الهضم.

- الإسهال.

- الإمساك.

- التعب.

هل يمكن استخدام أدوية السكري لفقدان الوزن؟

أدوية السكري ليست مخصصة بشكل خاص لفقدان الوزن ولا يجب استخدامها بهذا الغرض إلا بعد استشارة الطبيب. فقدان الوزن الصحي يتطلب نهجًا متعدد الجوانب يشمل:

التغذية المتوازنة

تناول وجبات صحية ومتوازنة تحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية والحيوانية والحبوب الكاملة، وتقليل تناول الدهون المشبعة والسكريات المضافة.

التحكم في حجم الوجبات

مراقبة حجم الوجبات وتقليل تناول السعرات الزائدة قد يساعد في فقدان الوزن.

ممارسة النشاط البدني

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة، وذلك لزيادة حرق السعرات الحرارية وتعزيز اللياقة البدنية.

تناول كمية كافية من الماء

الحفاظ على استهلاك الماء بما يكفي للبقاء رطبًا للمساعدة في تحفيز عملية الهضم والتمثيل الغذائي.

قد يهمك: طبيب يوضح أسماء وأسعار أشهر أدوية السكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية