أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها شرب الحليب.. 5 عادات غريبة تؤدي إلى ظهور الكرش

02:29 م الأحد 21 مايو 2023
بينها شرب الحليب.. 5 عادات غريبة تؤدي إلى ظهور الكرش

عادات غريبة لظهور الكرش

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتاد بعض الأشخاص على اتباع مجموعة من العادات، التي لا يدركون أنها غير صحية وتتسبب في زيادة وزن غير مرغوب بها، فضلًا عن تراكم الدهون في منطقة البطن، لحسن الحظ يحدد خبراء التغذية مجموعة من العادات الغريبة التي عليك الامتناع عن ممارستها قبل النوم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالعادات الغريبة التي تتسبب في ظهور الكرش قبل النوم، وفقًا لموقع التغذية الصحي "Eat this".

عادات غريبة لظهور الكرش

1-شرب الحليب

يعتبر الحليب غني بالتريبتوفان، هو حمض أميني يساعد على الاسترخاء وتحسن الحالة المزاجية، لكنه يتسبب في زيادة محيط الخصر، يوضح خبراء التغذية أنه عند شرب 12 أونصة من الحليب الدافئ قبل النوم كل ليلة، يؤدي هذا إلى اكتساب 12 رطلاً على مدار ستة أشهر وهو ما يقراب 6 كيلو جرام، عند شرب الحليب خالي الدسم يستمر اكتساب الوزن لكن 6 أرطال على مدار 6 أشهر.

اقرأ أيضًا: 6 أسباب تجعل النوم وسيلة فعالة لإنقاص الوزن

2-تمرير الهاتف المحمول

يسهم الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر في تثبيط الميلاتونينن ما يعطل إيقاع الساعة البيولوجية والنوم الجيد ليلاً، لكن الدماغ يحتاج إلى الطاقة ويشتهي السكر، ما يتسبب في الإفراط في تناول الأطعمة المحلاة في محاولة لإبقاء الدماغ مستيقظًا، ما يجعل من الصعب الحفاظ على التمثيل الغذائي وتقوية الأنسجة العضلية الهزيلة وتسهيل اكتساب الدهون في الجسم، خاصًة منطقة البطن.

3-تناول الكافيين

تناول الكافيين قبل النوم بست ساعات يمكن أن يؤدي إلى نوم غير مريح، أن نقص النوم مرتبط بزيادة مستويات هرمون الجريلين الذي يجعل أكثر جوعًا ويساعد في زيادة الوزن، بحسب دراسة نشرت في مجلة "Journal of Clinical Sleep Medicine".

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للحصول على نوم جيد ليلًا

4-مشاهدة التلفاز

تؤدي مشاهدة التلفاز إلى الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية والإفراط في تناولها، حيث يرتبط البث التلفزيوني بكمية أعلى من السعرات الحرارية المستهلكة ونظام غذائي سيء، رغم أن أغلب الأطعمة المرتبطة بمشاهدة التلفاز هي أطعمة خفيفة لأنها غالبًا ما تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والدهون غير الصحية، التي قد تتسبب في تراكم الدهون في منطقة البطن وبالتالي ظهور الكرش.

5-تناول العشاء قبل النوم

يعتبر تناول العشاء قبل النوم كارثة لأنه يؤثر بالسلب على تنظيم نسبة السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون، كذلك تركيز المعدة على هضم الأطعمة خلال النوم بدلًا عن الاسترخاء، ما يمكن أن يزيد من الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم، يؤدي هذا أيضًا إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل غير صحي والشراهة في تناول الأطعمة في اليوم التالي، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول وجبة العشاء في غضون 3 ساعات قبل النوم.

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة تساعد على الاسترخاء والنوم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية