أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سر رشاقة صبا مبارك- كيف خسرت وزنها؟

12:40 م الأربعاء 28 فبراير 2024
سر رشاقة صبا مبارك- كيف خسرت وزنها؟

صبا مبارك

كتبت - ندى نجيد

كشفت الفنانة صبا مبارك عن سر رشاقتها والطريقة التي اتبعتها مؤخرًا لفقدان وزنها خلال لقائها مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة".

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، ما هو نظام الصيام المتقطع التي اتبعته الفنانة صبا مبارك؟، وأنواعه وإيجابياته وسلبياته، وفقًا لما نشره موقع "Clevelandclinic".

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع، عند الالتزام به لفترة تتراوح بين 18 و20 ساعة يوميًا، يعد طريقة فعّالة لإنقاص الوزن والمحافظة على صحة الجسم وتعزيز المناعة، وينصح الأطباء عادة بتبني نظام غذائي يركز على البروتينات الحيوانية والدهون المفيدة، وتقليل كمية الكاربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: 8 نصائح هامة لصيام متقطع دون ضرر

أنواع الصيام المتقطع

1- الأكل المقيد بالوقت "طريقة 16/8 أو 14/10"

في هذا الخيار، يصوم الأشخاص لمدة 16 ساعة في اليوم ويكونوا قادرين على تناول الطعام لمدة 8 ساعات فقط في اليوم.

وبما أن معظم الناس يصومون بالفعل أثناء نومهم، فإن هذه الطريقة تحظى بشعبية كبيرةز

ويمكن تمديد فترة الصيام طوال الليل عن طريق تخطي وجبة الإفطار وعدم تناول الطعام حتى الغداء، ويعد هذا النوع من الصيام أكثر أمانًا للعديد من الأشخاص المهتمين بتجربة الصيام المتقطع لأول مرة.

بعض الطرق الأكثر شيوعًا هي:

- طريقة 16/8: تناول الطعام فقط بين الساعة 10 صباحًا و6 مساءً.

- طريقة 14/10: تناول الطعام فقط بين الساعة 9 صباحًا و7 مساءً.

يمكن تكرار طريقة الصيام المتقطع على مدار الأسبوع، أو حتى القيام بها مرة أو مرتين في الأسبوع .

2- طريقة مرتين في الأسبوع "طريقة 5:2"

يركز هذا النهج في الصيام المتقطع على تحديد سعرات حرارية تصل إلى 500 سعرة حرارية لمدة يومين في الأسبوع، وخلال الأيام الـ 5 الأخرى من الأسبوع، يتم الحفاظ على نظام غذائي صحي وطبيعي.

في أيام الصيام، يتضمن هذا النهج عادة وجبة تحتوي على 200 سعرة حرارية ووجبة تحتوي على 300 سعرة حرارية..

ومن المهم التركيز على الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات للمساعدة في الشعور بالشبع والحفاظ على انخفاض السعرات الحرارية أثناء الصيام، ويمكن اختيار أي يومين صيام ما دام هناك يوم فطار بينهما.

3. صيام يوم بديل

يتضمن هذا الاختلاف الصيام "المعدل" كل يومين، على سبيل المثال، يتم تحديد عدد السعرات الحرارية في أيام الصيام إلى 500 - أو حوالي 25% من التناول الطبيعي.

وفي أيام عدم الصيام، يتم استئناف النظام الغذائي الصحي المعتاد، وهناك أيضًا اختلافات صارمة في هذا النهج تتضمن استهلاك 0 سعرة حرارية في أيام بديلة بدلاً من 500.

وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين اتبعوا هذا النمط من الصيام المتقطع لمدة 6 أشهر ارتفعت لديهم مستويات الكوليسترول LDL (أو السيئ) بشكل ملحوظ بعد 6 أشهر أخرى من التوقف عن النظام الغذائي.

4. صيام 24 ساعة

تتضمن هذه الطريقة الصيام التام لمدة 24 ساعة كاملة، وفي كثير من الأحيان، يتم ذلك مرة واحدة أو مرتين فقط في الأسبوع.

في هذا النوع من الصيام المتقطع يصوم معظم الناس من الإفطار إلى الإفطار أو من الغداء إلى الغداء، مع هذا الإصدار من الصيام المتقطع، يمكن أن تكون الآثار الجانبية شديدة، مثل التعب والصداع والتهيج والجوع وانخفاض الطاقة.

إذا اتبعت هذه الطريقة، فيجب عليك العودة إلى نظام غذائي طبيعي وصحي في أيام عدم الصيام.

قد يهمك: أشكال مختلفة للصيام المتقطع.. أيها أفضل؟

مخاطر الصيام المتقطع

الصيام المتقطع ليس آمنًا لبعض الأشخاص، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال والأشخاص المعرضين لخطر نقص السكر في الدم أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة معينة.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الدورة الشهرية، مثل الإناث في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث، توخي الحذر أيضًا، لأن الصيام يمكن أن يؤثر على الهرمونات .

كما أن الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة باضطراب في الأكل، لا يجب عليهم تجربة أي نوع من نظام الصيام الغذائي، حيث أنه من المعروف أن الصيام المتقطع يزيد من احتمالية الإفراط في تناول الطعام لدى بعض الأشخاص.

وعادة ترتبط تجربة الصيام المتقطع ببعض الآثار السلبية، مثل: التهيج وانخفاض الطاقة والجوع المستمر والحساسية لدرجة الحرارة وضعف أداء العمل والنشاط.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية