أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من انتفاخ البطن أثناء الدايت؟- إليك الحل

03:02 م الأربعاء 22 مايو 2024
تعاني من انتفاخ البطن أثناء الدايت؟- إليك الحل

انتفاخ البطن خلال الرجيم

كتبت - ندى سامي

انتفاخ البطن من الأعراض الشائعة التي قد يعاني منها البعض أثناء الرجيم، وخاصةً في المراحل الأولى منه، ويمكن أن يسبب هذا الانتفاخ الشعور بعدم الراحة، وعدم الرضا عن المظهر، مما قد يؤثر على ثقة الشخص وإصراره على استكمال رحلة الرجيم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب انتفاخ البطن أثناء الرجيم، ونصائح للتعامل معه، وفقًا لموقع "Health line".

أسباب انتفاخ البطن أثناء الرجيم

هناك العديد من الأسباب التي قد تُؤدي إلى انتفاخ البطن أثناء الرجيم، ومنها:

- تغييرات النظام الغذائي: يمكن أن تؤدي التغييرات المفاجئة في النظام الغذائي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي، مما قد يسبب انتفاخ البطن، وذلك لأن الجسم يحتاج إلى بعض الوقت للتكيف مع الأطعمة الجديدة وطرق التحضير المختلفة.

- زيادة تناول الألياف: يعد تناول الألياف أمرًا ضروريًا لصحة الجهاز الهضمي، ولكن قد يسبب زيادة تناولها في البداية انتفاخًا في البطن، لأن الجسم يحتاج إلى بعض الوقت لهضم الألياف بشكل كامل.

- تناول الأطعمة المصنعة: تحتوي الأطعمة المُصنعة على كميات عالية من الملح والسكر والدهون، والتي قد تُؤدي إلى احتباس الماء في الجسم ومن ثم إلى انتفاخ البطن.

- قلة شرب الماء: شرب الماء ضروري لصحة الجسم بشكل عام، وخاصةً أثناء الرجيم، لأن قلة شرب الماء قد تؤدي إلى جفاف الجسم واحتباس الماء في الأنسجة ومن ثم انتفاخ البطن.

- الإجهاد: يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي قد يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي منها انتفاخ البطن.

اقرا أيضًا: ترغب في إنقاص الوزن؟.. وصفة سحرية من حسام موافي

نصائح للتعامل مع انتفاخ البطن أثناء الرجيم

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها للتعامل مع انتفاخ البطن أثناء الرجيم، ومنها:

التدرج في تغيير النظام الغذائي

عند اتباع نظام غذائي جديد بهدف فقدان الوزن، لا يجب القيام به بشكل سريع وتغير النظام القديم فجأة، بل ينصح بتغيير النظام الغذائي تدريجيًا لإعطاء الجسم الوقت للتكيف وتقليل احتمالية الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، والحصول على أفضل نتيجة.

زيادة تناول الألياف بشكل تدريجي

الألياف ضرورية لفقدان الوزن ولعمل الجهاز الهضمي، ولكن زيادة استهلاك الألياف دفعة واحدة قد يؤثر على عملية الهضم ويسبب الانتفاخ والشعور بألم في البطن.

لذا، يجب إضافة حصة إلى حصتين من الألياف الموجودة بالخضروات والفواكه للنظام الغذائي، ثم زيادة الكمية بشكل تدريجي.

شرب الماء بكثرة

شرب كميات وفيرة من الماء هو مفتاح أي نظام غذائي صحي، حيث يساعد الماء على رفع معدل الحرق والتخلص من السموم، ويقلل من فرص الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث عند اتباع الرجيم.

ممارسة الرياضة بانتظام

تساعد ممارسة الرياضة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي ومن ثم تقليل انتفاخ البطن.

التقليل من تناول الكافيين

الكافيين قد يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي، ومن ثم زيادة انتفاخ البطن، لذا، ينصح بعدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي.

تناول وجبات صغيرة

ينصح بتناول وجبات صغيرة، وتقسيم السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم، لتحسين عملية الهضم وتجنب الضغط على الجهاز الهضمي، مما يقلل الشعور بالانتفاخ والألم.

قد يهمك: متى يسبب الرجيم الإمساك؟- 4 نصائح للوقاية منه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية