قد يقتل.. واحدة من كل 3 نساء يتعرضن للعنف فهل يمكن تجنبه؟

04:32 م الأحد 25 نوفمبر 2018
قد يقتل.. واحدة من كل 3 نساء يتعرضن للعنف فهل يمكن تجنبه؟

العنف-ضد-المرأة

مساحة إعلانية

كتبت- آلاء نبيل

تتعرض شيماء كمال (اسم مستعار)، ربة منزل في العقد الخامس من العمر إلى عنف جسدي ولفظي من قبل زوجها، ما يضعها في ضغوط وتوترات نفسية أدت مؤخرا لإصابتها بجلطة، أرجعها الطبيب إلى حالتها النفسية.

تعرّف منظمة الأمم المتحدة العنف الممارس ضد المرأة أنّه "أيّ فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة".

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن بعض الرجال يمارسون العنف ضد المرأة سواء كانت هذه المرأة زوجة/ شقيقة/ ابنة لإلغاء حقوقها الخاصة في الحياة وإثبات أن ليس لها أي دور فعال، ولتكون خاضعة لجميع ما تؤمر به من قبل الرجل.

ويمثّل العنف الممارس ضد المرأة، إحدى المشكلات الصحية العمومية الكبرى وأحد انتهاكات حقوق الإنسان؛ وتشير التقديرات العالمية التي نشرت من قبل منظمة الصحة العالمية أن واحدة من كل 3 نساء (35%) من النساء يتعرضن للعنف البدني أو الجنسي، وفي الغالب يكون ذلك من قبل الشريك الحميم.

وبينما تعتبر منظمة الصحة العالمية تدني مستويات التعليم من عوامل الخطر التي تؤدي الرجل لممارسة العنف ضد المرأة، يرى الدكتور محمد هاني، أنه ليس هناك علاقة بين التعلم والعنف ضد المرأة، حيث يقول إن هناك حالات عديدة لأشخاص ذوي تعليم عالي كالأطباء يمارسون العنف ضد النساء، مؤكدا أن هذا الفعل مرتبط بالثبات الانفاعلي لدى الرجل.

ويضيف استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أن ممارس العنف ضد المرأة شخص سيكوباتي أو نرجسي وأناني يرغب أن يفرض سيطرته على جميع من حوله ويرى أنه لا بد على جميع الأشخاص الخضوع له، فيلجأ لممارسة العنف ضد المرأة لتحقيق ذلك".

ويتابع هاني: "أن التعرض لمشاكل نفسية وسلوكية في الطفولة قد تؤدي إلى خلق رجل يمارس العنف ضد المرأة، وسيدة خاضعة لما يحدث بها نتيجة لضعف شخصيتها".

أسباب مرتبطة بالعنف

هناك أسباب متعددة وراء ممارسة الرجل العنف ضد المرأة ترتبط بكلا الطرفين، وفقًا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية:

- تدني مستويات التعليم (مقترفو العنف وضحاياه)

- التعرّض لإيذاء في مرحلة الطفولة (مقترفو العنف وضحاياه)

- مشاهدة حالات من العنف بين الأبوين (مقترفو العنف وضحاياه)

- اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع (مقترفو العنف)

- تعاطي الكحول على نحو ضار (مقترفو العنف وضحاياه)

- تعدّد العلاقات أو الاشتباه في الخيانة (مقترفو العنف)

- السلوكيات التي تميل إلى تقبّل العنف وعدم المساواة بين الجنسين (مقترفو العنف وضحاياه)

منظمة-الصحة-العالمية

العنف الممارس من قبل الشريك من أكثر أنواع العنف ضد المرأة شيوعا، وفيما يلي بعض من عوامل الخطر فيما يخص العنف الممارس من قبل الشريك:

- خلفية اقتراف العنف أو خلفية الوقوع ضحية له

- الخلافات التي تحدث بين الزوجين وعدم رضا أحدها عن الآخر

- صعوبة التواصل بين الشركاء

وفيما يلي بعض من عوامل الخطر المؤدية إلى اقتراف العنف الجنسي:

- المعتقدات الخاصة بشرف الأسرة والعفاف

- المذاهب الداعية إلى تلبية استحقاقات الذكور الجنسية

- ضعف العقوبات المفروضة على مقترفي العنف الجنسي.

مشاكل نفسية/ جسدية/ جنسية بسبب العنف ضد المرأة

تعيش دعاء عمر (اسم مستعار) 22 عاما حالة من الانطواء، وتشكو من مشاكل نفسية متعددة. تقول دعاء إن هذا يرجع لتعرضها لعنف جسدي ولفظي يمارسه والدها ضدها.

تقول منظمة الصحة العالمية، إن العنف ضد المرأة قد يُسفر عن عواقب مميتة، كالقتل أو الانتحار، ويمكن أن تنجم عن العنف إصابات، إذ يوجد نسبة 42% من النساء اللواتي يتعرضن لعنف الشريك يبلّغن عن تعرضهن للإصابة من جراء هذا العنف.

أيضا قد يخلّف عنف الشريك والعنف الجنسي حالات حمل غير مرغوب فيها وحالات إجهاض محرّض عليها ومشاكل صحية نسائية والإصابة بعدوى أمراض منقولة جنسيا، ومنها عدوى فيروس الإيدز- العوز المناعي البشري.

ويؤدي العنف الممارس من قبل الشريك أثناء فترة الحمل إلى زيادة احتمال وقوع الإجهاض التلقائي والوضع قبل تمام فترة الحمل وانخفاض وزن الطفل عند الميلاد.

يمكن أن تؤدي هذه الأشكال من العنف إلى الإصابة بالاكتئاب واضطرابات الإجهاد اللاحقة للرضوخ ومشاكل في النوم واضطرابات في الأكل ومحن عاطفية ومحاولات انتحار.

تقول دعاء، إنها بحثت عن الحب من خلال الدخول في علاقة عاطفية، إلا أنها فشلت في هذه العلاقة ما أدى إلى تدهور نفسيتها أكثر، وجعلها غير قادرة على الاستمتاع بالحياة.

يمكن أن تشمل الآثار الصحية الإصابة بالصداع وآلام في الظهر والبطن واضطرابات في الألياف العضلية والجهاز الهضمي ومحدودية الحركة واعتلال الصحة بشكل عام.

يقول الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن العنف النفسي يتسبب في إصابة السيدات بالاضطرابات، ويجعلهن يفقدن القدرة على الاستمتاع بالحياة.

وفي حالات العنف الجسدي قد يصل الأمر لإصابة المرأة وفق هاني بعاهة مستديمة بالإضافة إلى إصابتها ببعض الجروح والكدمات التي تترك أثر على جسدها.

أما العنف الجنسي فيتسبب في شعور المرأة بأنها أداة لمحرك جنسي، ما يجعلها تكره ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوج، وقد يصل الأمر عند بعض السيدات إلى عدم القدرة على استكمال الحياة ما يدفعهن أحيانا إلى الانتحار، حسبما يؤكد استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية.

منظمة-الصحة-العالمية-2

تأثير العنف ضد المرأة على الأطفال

وفق هاني، ممارسة الرجل العنف ضد المرأة يؤثر على الأطفال، حيث يخلق طفل ذا شخصية ضعيفة يفقد الثقة في أفراد المجتمع، بالإضافة لعدم القدرة على التعامل والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين لأن شخصيته تصبح متخبطة نتيجة للظروف التي تعرض لها، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالقلق، وقد ينتهي الأمر بالإصابة بالاكتئاب نتيجة التعرض لصدمات لم تستطع طاقته النفسية أن تتحملها.

من جانبها، تقول منظمة الصحة العالمية، إنه من المرجّح أن يواجه الأطفال الذين نشأوا في أسر ينتشر فيها العنف الممارس من قبل الشريك الحميم مجموعة من الاضطرابات السلوكية والعاطفية يمكن أن تؤدي إلى اقتراف العنف أو الوقوع ضحية له في مرحلة لاحقة من حياتهم، وأشارت إلى أنه تم الكشف عن وجود علاقة بين العنف الممارس من قبل الشريك وارتفاع معدلات وفيات الرضّع والأطفال ومعدلات إصابتهم بالأمراض (مثل أمراض الإسهال وحالات سوء التغذية).

هل يمكن الوقاية من العنف؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، هناك عدد متزايد من الدراسات المعدّة جيدا لغرض النظر في مدى فعالية برامج الوقاية والاستجابة، ويلزم توفير مزيد من الموارد من أجل تعزيز جانبي الوقاية والاستجابة، بما فيهما الوقاية الأولية، فيما يخص العنف الممارس على يد الشريك والعنف الجنسي، والحيلولة دون حدوثهما قبل كل شيء.

فيما يتعلق بالوقاية الأولية، فإن معلومات واردة من بلدان مرتفعة الدخل تفيد بأن البرامج المدرسية لوقاية المراهقين من العنف الممارس في إطار علاقات المواعدة الغرامية قد أثبتت فعاليتها، غير أنّه ينبغي مع ذلك تقييم تلك البرامج لأغراض استخدامها في الأماكن شحيحة الموارد.

وهناك عدة استراتيجيات أخرى من استراتيجيات الوقاية الأولية التي أثبتت أنها واعدة ولكن يلزم مواصلة تقييمها، منها: الاستراتيجيات التي تجمع بين التمكين الاقتصادي للمرأة ودورات التدريب على المساواة بين الجنسين؛ وتلك التي تسعى إلى تعزيز المهارات في مجالي التواصل وصون العلاقات فيما بين الأزواج وداخل المجتمعات المحلية؛ وتلك التي تحدّ من فرص الحصول على الكحول ومن تعاطيه على نحو ضار؛ وتلك التي ترمي إلى تغيير القواعد الثقافية الخاصة بنوع الجنس.

ويمكن أن تسهم استجابة القطاع الصحي المناسبة إسهاما كبيرا في الوقاية من العنف. وعليه فإنّ توعية مقدمي الخدمات الصحية وغيرهم من مقدمي الخدمات وتثقيفهم من الاستراتيجيات الأخرى التي تكتسي أهمية في هذا الصدد، ولا بدّ، للتصدي بشكل كامل لآثار العنف وتلبية احتياجات الضحايا/الناجين، من استجابة متعدّدة القطاعات، وفق منظمة الصحة العالمية.

ويقول استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، إن تمكن المرأة من تفهم ظروف الرجل ممارس العنف، يساعد في اكتشاف طرق للتعامل معه تحمي وتقي من التعرض للإيذاء البدني والنفسي، لافتا في الوقت نفسه إلى أن هناك بعض الحالات لا يمكن التعامل معها لذلك يجب الابتعاد عنها وتجنبها قدر المستطاع.

ويشدد هاني، على ضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي، موضحا أن ذلك يساعد بنسبة كبيرة على مواجهة هذه المشكلة.

الأخبار المتعلقة

  • كابوس المدارس يطارد الأطفال.. حقيبة الاضطرابات النفسية ممتلئة

    كابوس المدارس يطارد الأطفال.. حقيبة الاضطرابات النفسية ممتلئة

أحدث الموضوعات

  • أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    حالات كثيرة تستدعي استئصال اللحمية خاصة إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف أو التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية ظهورها مرة أخرى بعد استئصالها.. فما سبب ذلك؟

  • الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال لا ينتج دائمًا عن الإصابة بنزلة معوية كما يظن البعض، وربما يدفعهم هذا الاعتقاد الخاطئ إلى البحث عن بعض العلاجات المنزلية كبديل يغنيهم عن زيارة الطبيب، إلا أنه قد يكون مؤشرًا لبعض المشكلات الصحية التي يؤدي إهمال

  • تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    يتناول كثيرون وجبات غذائية متعددة في الشتاء والأجواء الباردة، ويشعرون بالجوع بشكل دائم ما يتسبب في زيادة الوزن.. فما سبب ذلك وكيف يمكن الوقاية من زيادة الوزن

  • لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

  • حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "nutrients"، أن حمية اليويو يمكن أن يكون لها تأثير على صحة القلب، وخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    كشفت دراسة حديثة عن مادة يفرزها المخ يطلق عليها "الدوبامين" تعكس رغبتنا في تناول الطعام.

  • إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    عادة ما يشعر الآباء أن عليهم مسئولية أداء أطفالهم بشكل جيد في المدرسة، ويصيبهم القلق والعصبية من أجل تفوق ونجاح أبنائهم وكتابة الواجب المدرسي وغيرها من الأمور، والغريب أن هذه الطريقة لن تؤتي ثمارها في نجاح الأبناء.

  • هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    الحديد أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لدوره في إتمام العديد من العمليات الحيوية، لذا يُحصل عليه من مصادره الطبيعية، نباتية أو حيوانية

  • جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    إصبع الإبهام عُرضة لحدوث جرح فيه أثناء أداء بعض الأعمال المنزلية أو استخدام أدوات حادة أو مدببة، ولا يجب الاستهانة بهذا الجرح دائمًا، لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهاب بكتيري (صديدي) في الإصبع، فضلًا عن وجود أسباب أخرى تعرضه

  • إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    يلجأ أصحاب ضعف النظر إلى عمليات الليزك لتصحيح الإبصار وفي الغالب يشعرون بالقلق من الإقدام على تلك الخطوة خوفًا منها، فما الإجراءات اللازمة قبل وبعد العملية؟

  • الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الحساسية لا تعتبر من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها، لأنها في أحيان كثيرة تشفى تلقائيا، خاصة في الأطفال، وحالات أخرى تستجيب للعلاج بأمصال الحساسية التي تساعد في التخلص من أعراضها نهائيا في حالات كثيرة.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة