خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد حادث الشيخ زايد.. كيف تؤثر المخدرات على سائقي السيارات؟

12:41 ص الإثنين 13 ديسمبر 2021
بعد حادث الشيخ زايد.. كيف تؤثر المخدرات على سائقي السيارات؟

القيادة تحت تأثير المخدرات

كتب - صابر نجاح:

أمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بحبس المتهم كريم الهواري، أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، لحيازته جوهر مخدِّر بقصد التعاطي، وتسببه خطأً في موت أربعة طلاب، نتيجة لإهماله ورعونته، حيث تجاوز السرعة المقررة قانونًا أثناء قيادة سيارته بمنطقة الشيخ زايد.

وكان تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي، قد أثبت أن العينات المأخوذة من المتهم تحتوي على جوهر مخدر ومادة الكحول الإيثيلي.

تأثير المخدرات على سائقي السيارات

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الصحة النفسية، إن حوادث السير نتيجة طبيعية للقيادة تحت تأثير المواد المخدرة، لأن المخدرات تؤثر بشكل كبير على المخ والعين والجهاز العصبي.

وأضاف فرويز أن تأثير المخدرات على المخ يختلف حسب نوع المادة المخدرة ومدى إدمان الشخص لها، ولكنها بشكل عام، تتسبب في تعطيل أجزاء من الدماغ، مما يؤدي إلى فقدان التركيز وتشتت الانتباه.

اقرأ أيضًا: كائنات غريبة وهلاوس بصرية.. ماذا يحدث عند تعاطي "الفيل الأزرق"؟

وأوضح استشاري الصحة النفسية أن إدمان المخدرات يتسبب أيضًا في تأخير المستقبلات التي يرسلها المخ إلى جميع أنحاء الجسم، مما يجعل الشخص أثناء القيادة أقل قدرة على التحكم بسيارته، خاصةً أن المواد المخدرة تتسبب في ارتخاء الأعصاب الطرفية.

وأشار إلى أن المواد المخدرة، تحديدًا الاستروكس والهيروين والكوكايين، تؤدي إلى تشويش الرؤية أثناء القيادة، وقد يزداد الأمر سوءًا، إذا تسبب المخدر في حدوث هلاوس بصرية للسائق.

شاهد: كيف تقود حبوب الفيل الأزرق للانتحار؟ (فيديوجرافيك)

ولم يختلف ما ذكره فرويز عن المنشور بموقع "Health"، حيث كشف أن مدمن المخدرات غير صالح لقيادة المركبات، لأن المواد المخدرة تؤثر سلبًا على عينيه، إذ تجعله يعاني من ضعف الرؤية وعدم الاتزان.

وأكد الموقع الطبي أن المخدرات قد يمتد تأثيرها ليشمل الجهاز العصبي، مسببةً ارتخاءً في اليدين والقدمين، مما يؤدي إلى مواجهة صعوبة كبيرة في التحكم أثناء القيادة، بالإضافة إلى الهلاوس السمعية التي قد تشوش على الأذنين.

قد يهمك: ما تأثير المخدرات والكحوليات على العلاقة الحميمة؟

تأثير المخدرات على سائقي السيارات حسب نوع المخدر

في المقابل، أفادت هيئة خدمات الطوارئ الطبية التابعة لمستشفى أوكلاهوما "Emsaonline"، أن تأثير المخدرات على قائدي المركبات قد يختلف حسب نوع المخدر، كما هو موضح فيما يلي:

1- الماريجوانا

يرتبط تدخين الماريجوانا بضعف القدرة على قيادة السيارة، حيث يقلل التركيز بشكل يؤدي إلى وجود صعوبة في إدراك الوقت والمسافة وضعف التحكم في السرعة وعدم القدرة على قراءة الإشارات بدقة.

قد يهمك أيضًا: جمعية القلب الأمريكية: تدخين الماريجوانا يهدد بتوقف القلب والسكتات الدماغية

2- الكوكايين

يجعل الكوكايين السائق أقل قدرة على التحكم والتركيز والرؤية، بالإضافة إلى شعوره بالارتباك وزيادة السلوكيات الاندفاعية، مثل قيادة السيارة بسرعة جنونية.

3- المهدئات

تُشعِر السائق بالنعاس وتؤخر ردود فعله أثناء القيادة وتسبب ضعف الإبصار والارتباك الذهني.

تعليق الصحة العالمية

نشرت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الرسمي، تحذيرًا بشأن القيادة تحت تأثير الكحوليات، مشيرةً إلى أن تركيز الكحول إذا زاد في دم السائق عن 0.04 غ / دل، ترتفع احتمالية وقوع حوادث السير.

وأضافت الصحة العالمية أن معدل الخطر بين سائقي السيارات الذين يتعاطون المواد المخدرة، يتوقف على تأثير المادة المستخدمة، مضيفة أن احتمالات وقوع حوادث مميتة بعد تعاطي الأمفيتامينات تزداد 5 أضعاف تقريبًا.

صحتك النفسية والجنسية