أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القصة الكاملة لوفاة مارينا صلاح

06:36 م الثلاثاء 10 مايو 2022

كتب - كريم حسن:

أثارت وفاة فتاة تدعى مارينا صلاح سركيس، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إجرائها لأشعة الصبغة على عينيها داخل أحد مستشفيات العيون الخاصة بالقاهرة، ما تسبب في تعرضها لمضاعفات طبية، أدت لموتها.

سبب خضوع مارينا صلاح لأشعة صبغة العين

عانت مارينا صلاح من مشكلة في عينيها، دفعتها للذهاب إلى المستشفى، وهناك أخبرها الطبيب باحتمالية إصابتها بالتهاب الشبكية، لذلك طلب منها إجراء أشعة صبغة على العين.

وفي اليوم التالي، ذهبت مارينا للمستشفى مرة أخرى، لإجراء الأشعة، التي تعتمد على الحقن بنصف أمبول من الفلورسين، ما يعادل 2 سم ونصف.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة مارينا صلاح- ما المادة المستخدمة في الأشعة ومخاطرها؟

هل تتخذ نقابة الأطباء أي إجراء بعد وفاة مارينا صلاح؟

قال الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن النقابة لا يمكنها اتخاذ إجراء تجاه واقعة وفاة مارينا صلاح، إلا بعد تقدم أسرتها بشكوى رسمية، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وأوضح الزيات في تصريحات خاصة لموقع "الكونسلتو"، أن تقديم شكوى رسمية للنقابة يعتبر أمرًا ضروريًا، لبدء التحقيق مع الطاقم الطبي القائم على علاج المتوفية، لبيان ما إذا كان هناك أي تقصير في تقديم الرعاية الطبية اللازمة لها من عدمه.

تعليق زوج مارينا صلاح

قال رامز دوس، زوج مارينا صلاح، إنه لن يترك حقها، وسيسعى للحصول عليه من خلال الطرق القانونية.

وناشد زوج الفتاة المتوفية في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، مساء أمس، الاثنين، السلطات بالتدخل، لبدء التحقيق في الواقعة، ومعاقبة المتسبب الرئيسي فيها.

قد يهمك: ما مدى خطورة أشعة الصبغة؟- طبيب يوضح

تعليق المستشفى على وفاة مارينا صلاح

أصدرت إدارة المستشفى، اليوم الثلاثاء، بيانًا بشأن وفاة مارينا صلاح، موضحةً أنه تم تشخيصها بالتهاب القزحي المناعي، ووُصِف لها القطرات المناسبة لعلاج الأعراض، وطُلب منها إجراء أشعة الفلورسين، للاطمئنان على الشبكية وتحديد مدى تأثرها بهذا المرض.

وأضافت أنه لا يتم إجراء اختبار حساسية ضد مادة الفلورسين قبل الخضوع لأشعة الصبغة، حسب القواعد الطبية الإرشادية العالمية، مشيرةً إلى أن سؤال المريض عن تاريخه المرضي هو الوسيلة الوحيدة لمعرفة هذا الأمر من عدمه.

وتابعت: "هذا ما حدث بالفعل مع مارينا، لكنها نفت معاناتها من التحسس تجاه الأدوية، وعليه تم إجراء الأشعة بعد حقنها بأمبول هيدروكورتيزون، وهي مادة مضادة للحساسية".

وعقب الانتهاء من الأشعة، شعرت المريضة بالدوخة والغثيان والقيء، فأسرع طاقم التمريض في حقنها بجرعة ثانية من مادة الهيدروكورتيزون، ولكن لم تتحسن حالتها الصحية، حيث زادت أعراض الحساسية سوءًا، ثم توقف النبض، مما استدعى إخضاعها للإنعاش قلبي رئوي، ساهم في استعادة العلامات الحيوية، وتم الاستمرار في إعطائها الأدوية المنشطة لعضلة القلب، حتى استقر ضغط الدم، الذي بلغ آنذاك 96 \ 116 ملم زئبق، بحسب البيان.

وأوضح البيان أن الحالة الصحية لمارينا صلاح تحسنت في نهاية اليوم، قبل أن تسوء مجددًا في صباح اليوم التالي، ما أدى لوفاتها في غرفة الرعاية المركزة.

تحرك وزارة الصحة

أصدرت وزارة الصحة والسكان، منذ ساعات قليلة، قرارًا إداريًا بإغلاق المستشفى الذي شهد وفاة مارينا صلاح، وذلك بعد انتهاء اللجنة العليا التي تم تشكيلها من جانب الوزارة من عملها.

قد يهمك أيضًا: احذر- هذا النوع من الحساسية قد يسبب الوفاة

مخاطر مادة الفلوريسين التي حقنت بها مارينا صلاح

وفقا لموقع "Healthline"، غالبًا ما يعاني المريض بعد إجراء أشعة الفلوريسين لمجموعة من الآثار الجانبية، أكثرها شيوعًا:

- الغثيان.

- القيء.

- جفاف الفم أو زيادة إفراز اللعاب.

- سرعة ضربات القلب.

- العطس.

وفي حالات نادرة، قد تسبب مادة الفلوريسين رد فعل تحسسي خطير، تتمثل أعراضه فيما يلي:

- تورم الحنجرة.

- قشعريرة.

- صعوبة التنفس.

- الإغماء.

- توقف عضلة القلب.

ويحظر على النساء إجراء أشعة صبغة العين أثناء الحمل أو في حال الشك، خوفًا من أن يكون لمادة الفلوريسين تأثيرات سلبية على صحة الجنين، لا تزال غير معروفة للعلماء.

التفسير الطبي لوفاة مارينا صلاح بعد أشعة صبغة العين

أوضح الدكتور محمد صلاح الدين زعتر، أستاذ طب وجراحة العيون ورئيس هيئة مستشفيات والمعاهد التعليمية السابق، أن مادة الفلورسين التي حقنت بها مارينا صلاح لإجراء أشعة الصبغة، هي السبب المحتمل وراء وفاتها.

وأكد صلاح الدين أن فحص الأوعية الدموية بالفلورسين يعد أحد أبرز الفحوصات المستخدمة في مجال طب العيون منذ أكثر من 50 عامًا، مشيرًا إلى أنها تساهم في الحصول على صورة واضحة لقاع العين، يعتمد عليها الطبيب، لتشخيص أمراض الشبكية.

وكشف أستاذ جراحة العيون أن مادة الفلورسين قد تسبب رد فعل تحسسي في بعض الأحيان، قد تصل مضاعفاته إلى خطر الوفاة، إذا كان شديدًا، حيث يؤدي إلى هبوط الدورة الدموية وضيق التنفس، مشددًا على ضرورة إعطاء المريض في هذه الحالة مضادات الحساسية الوريدية وإخضاعه للتهوية الميكانيكية.

اقرأ أيضًا: جمال شعبان يحذر من أشعة الصبغة في هذه الحالة

الإجراءات اللازمة قبل الخضوع لإجراء أشعة صبغة العين

ينبغي على طبيب العيون إخضاع المريض لبعض الفحوصات قبل إجراء أشعة صبغة العين، مثل اختبار وظائف الكلى واختبار الحساسية ضد الصبغات.

كما يراعى توفير مضادات حساسية قوية وأسطوانة أكسجين في مركز الأشعة، تحسبًا لمعاناة المريض من التحسس وصعوبة التنفس، جراء مادة الفلورسين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية