أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كلب ينقذ صاحبته من الموت المفاجئ أثناء النوم كل ليلة- ماذا حدث؟

02:31 م الأربعاء 24 أغسطس 2022
كلب ينقذ صاحبته من الموت المفاجئ أثناء النوم كل ليلة- ماذا حدث؟

كلب ينقذ صاحبته من الموت المفاجئ

كلب ينقذ صاحبته من الموت المفاجئ أثناء النوم كل ليلة- ماذا حدث؟

كتبت - ياسمين الصاوي:

عانت امرأة تُدعى سارا تاثاس، من رؤية كوابيس مزعجة ليلًا منذ سنوات، وصارت تستيقظ فجأة وتجلس على السرير شاعرة بالاختناق، كأنها كانت تشاهد فيلم رعب مروع.

ولاحظت تاثاس لأول مرة أن هناك شيئًا ما خطأ في نومها منذ عام 2006، ثم بدأ شيء غريب يحدث، حيث رأت الكلب اللابرادور جرايسي الخاص بها، والذي يبلغ وزنه 86 رطلًا، في إيقاظها عدة مرات كل ليلة، أي كل ساعة أو أكثر، حسبما نشر موقع "Prevention".

كان هذا الكلب كبير الحجم، يأتي إلى السرير في منتصف الليل ويلامس ذراعها أو وجهها بأنفه البارد المبلل، وفي بعض الأحيان كان يقفز على السرير ويحوم فوقها حتى تستيقظ وتأخذه إلى الخارج.

بدأ زوج تاثاس وأولادها يشكون من شخيرها، في حين لم يكن لديها أي فكرة عن سبب حدوث ذلك، بينما نصحتها عائلتها بضرورة زيارة الطبيب.

وبالفعل، تم تشخيص إصابتها بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وبدأت بارتداء جهاز معين يساعدها على التنفس في الليل حتى توقفت الكوابيس والشخير تمامًا، وصارت تنام بشكل أفضل وأعمق.

وقالت تاثاس:"استمع أيضًا إلى كلبك أو أي حيوان أليف آخر"، مضيفة: "لقد بذل جرايسي قصارى جهده ليخبرني أن هناك شيئًا ما خطأ، وعندما استمعت إليه أخيرًا، أصبحت حياتنا أفضل بكثير".

تحدث هذه الحالة عندما تسترخي عضلات الحلق أثناء النوم، ومن ثم يمكن أن ترتخي الأنسجة وتمنع مرور الهواء، ما يسبب توقف التنفس، وأحيانًا يتكرر ليحدث 50 مرة أو أكثر في الساعة.

وفي هذا الوقت، يشعر الدماغ بأن الشخص يختنق ويجبره على الاستيقاظ مفزوعًا لالتقاط الأنفاس.

وهناك بعض عوامل الخطر وراء الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي النومي، وتشمل السمنة والعمر وتضخم اللوزتين أو الحلق أو الاستخدام المتكرر للكحول أو المهدئات أو الإرهاق الشديد.

يمكن أن يؤدي عدم علاج انقطاع النفس الانسدادي النومي إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني.

ويعتبر العلاج الأكثر شيوعًا جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP)، وهو قناع يرتديه الشخص أثناء النوم، ويوفر الكمية المناسبة من ضغط الهواء للحفاظ على مجرى الهواء مفتوحًا، وربما ينصح الطبيب ببعض الأجهزة الفموية أيضًا، وقد يوصى بالجراحة في بعض الحالات.

وعادة ما تشمل أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي: الشخير بصوت عالي واللهاث أثناء النوم والصداع طوال النهار وصعوبة الانتباه أثناء الاستيقاظ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية