أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تعرض دونجا إليها- ما أسباب إصابة غضروف الركبة؟

02:24 م الجمعة 16 سبتمبر 2022
بعد تعرض دونجا إليها- ما أسباب إصابة غضروف الركبة؟

نبيل عماد دونجا لاعب بيراميدز

كتب - صابر نجاح

تعرض نبيل عماد دونجا، لاعب خط وسط المنتخب المصري، وفريق بيراميدز، إلى إصابة في غضروف الركبة، خلال مران منتخب مصر في معسكره المقام حاليًا في برج العرب بالإسكندرية.

وفي هذا الصدد، يوضح "الكونسلتو"، أسباب إصابة غضروف الركبة، وكيف يمكن للرياضيين الوقاية منها، وفقًا لما قاله الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب.

إصابة غضروف الركبة

يفصل قطع غضروف الركبة بين عظمتي الفخذ والقصبة، حيث يعد من أكثر الإصابات المؤلمة التي تصيب الرياضيين، بل وتتسبب في الشعور بألم شديد، وأحيانًا فقدان القدرة على الحركة تمامًا.

وتسمى إصابات غضروف الركبة للرياضيين، الغضروف الهلالي للركبة، حيث يكون القطع بمثابة 3 درجات، ولا تحتاج الدرجة الأولى أو الثانية إلى أي تدخلات، بينما تحتاج الدرجة الثالثة إلى التدخل بالمنظار.

تامر أبو هميلة

اقرأ أيضًا: 3 درجات لقطع غضروف الركبة.. أيهم يستدعي الجراحة؟

أسباب إصابة غضروف الركبة

وتابع استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب، أنه من أبرز أسباب حدوث قطع الدرجة الثالثة لغضروف الركبة، التواءت الركبة التي تحدث للاعب أثناء التدريبات أو المباريات، والتي قد تتسبب أيضًا في الإصابة بقطع كامل للرباط الصليبي.

ولفت أبو هميلة، إلى أن قطع غضروف الركبة يتبعه مباشرة بعض الأعراض، والتي منها حدوث ورم في الركبة خلال اليوم الثاني من التعرض إلى الإصابة، مؤكدًا أنه يمكن التأكد من الإصابة من خلال إجراء إشاعة الرنين المغناطيسي، والتي تحدد درجته ومدى أهمية الاحتياج إلى إجراء المنظار من عدمه.

قد يهمك: مفاصل عرضة للخشونة أكثر من غيرها.. إرشادات للوقاية

طرق الوقاية من قطع غضروف الركبة

وأكد استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب، أنه يمكن للرياضيين الوقاية من التعرض غلى إصابة غضروف الركبة من خلال تقوية عضلات الفخذ، لحماية الركبة في حالة حدوث أي التواءت في الركبة، مشددًا على أهمية إتمام علاج الرباط الصليبي، وعدم التسرع في العودة للملاعب، لأنه من الوارد تعرض الرياضي بعد ذلك إلى قطع في غضروف الركبة.

قد يهمك أيضًا: عادات خاطئة وراء خشونة المفاصل.. اتبع تلك النصائح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية