أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم الأخير لجنازة الملكة - أطباء يكشفون أسرار حالتها النفسية قبل الوفاة

01:19 م الإثنين 19 سبتمبر 2022

كتبت- ياسمين الصاوي:

تقام اليوم الاثنين، المراسم الجنائزية الأخيرة لوداع الملكة إليزابيث الثانية التي رحلت منذ أيام عن عمر يناهر 96 عامًا بالمورال، مقر إقامتها الصيفي في اسكتلندا.

كشف مجموعة من الأطباء أن هناك العديد من العوامل التي ربما تكون قد ساهمت في تدهور صحة الملكة إليزابيث خلال العام الماضي، ولا سيما حالتها النفسية، حسبما نشر موقع "7news".

وأشار الخبراء إلى أن شعور الملكة إليزابيث بالوحدة وألم القلب ربما تسبب في سوء صحتها بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

قالت الدكتورة ديب كوهين جونز، طبيب عام، لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية: "إن الأمر يتعلق أكثر بفقدان إرادتك" مضيفة "من وجهة نظر فسيولوجية، فإن فقدان الأمير فيليب السبب في إجهادها الشديد، مما أدى إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول لديها وترك جسمها للتعامل مع كل ذلك".

وفي الوقت نفسه، قالت الدكتورة نيكي ستامب، جراح القلب، إن وفاة الزوج يمكن أن تؤدي إلى سلسلة من المشكلات المرتبطة بالإجهاد والتغيرات الجسدية والعقلية على حد سواء، ومن ثم تدهور الحالة الصحية.

وفي الآونة الأخيرة، زادت المخاوف على صحة الملكة بعد أن تم تصويرها عدة لقطات قد تبدو الأخيرة، حيث ظهرت كدمة على يدها أثناء أداء القسم لمنصب رئيس الوزراء البريطاني الجديد.

وحللت كوهين جونز الصور بأنها علامة على ما كانت تعاني منه، متابعة "يبدو أن هناك أدلة على احتمال وجود مرض بالأوعية الدموية المحيطية."

اقرأ أيضًا: بعد وفاتها- إليك طريقة حفظ جثمان الملكة إليزابيث "فيديوجرافيك"

وأفادت كوهين جونز: "إنه اضطراب في الدورة الدموية يتسبب في تضيق الأوعية الدموية خارج القلب والدماغ أو انسدادها أو تشنجها، ما يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى فشل القلب، وإذا كانت الدورة الدموية الطرفية ضعيفة، فإن الأعضاء لا تحصل على إمداد كافي من الدم، وبالتالي قد يكون علامة على فشل أعضاء متعددة ".

وقالت الدكتورة جيني مانسبرغ، طبيب عام، إن وفاة الأحبة يزيد فرص موت شركائهم خلال 12 شهرًا أو أكثر، مؤكدة "يضع الحزن ضغطًا إضافيًا على جسمك، ومن الصعب حقًا أن تفقد شخصًا تزوجته فترة طويلة، وكل هذا بجانب أشياء أخرى والتقدم في السن حتى الدخول في منتصف التسعينيات."

وتابعت مانسبرغ: " يعدالخرف هو القاتل الأول للنساء، لكن من الواضح أنها لم تكن تعاني من ذلك، ويليه أمراض القلب والسكتة الدماغية، وربما أصيبت بسكتة دماغية، وربما أصيبت بنوبة قلبية."

وأوضحت مانسبرغ: "كانت تفقد بعض الوزن وتمشي بعصا" لافتة "مع تقدمك في السن تصبح أضعف، وليس لديك نفس القدر من القوة العضلية، كذلك ليس لديك نفس القدر من الطاقة، وبالتالي فإن القيام بالمهام التي كان عليها القيام بها أمرًا مرهقًا."

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية