أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطباء يحللون سيناريو تحول إنفلونزا الطيور لوباء عالمي

08:08 م السبت 21 يناير 2023
أطباء يحللون سيناريو تحول إنفلونزا الطيور لوباء عالمي

انفلونزا الطيور

كتب- صابر نجاح:

حالة من الذعر والقلق، انتقلت إلى العديد من دول العالم، بعد تحذيرات علماء الفيروسات من خطر جديد بشأن انتشار إنفلونزا الطيور، وذلك بعد انتشارها بين حيوان المنك، مع وجود احتمالية انتقالها إلى البشر واكتساح العالم، في ظل تأكيد الاختبارات أن سلالة "H5N1" تنتشر بين الثدييات.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن هذه التطورات التي حدثت بشأن إنفلونزا الطيور مقلقة للغاية، مؤكدًا أنه لم يتم إلى الآن الإعلان عن أي إصابات في مصر.

وأضاف حتة، لـ"الكونسلتو"، أنه من المتعارف عليه أن إنفلونزا الطيور تنتقل بين الطيور وليس البشر، مشيرًا إلى أنه رغم ذلك فإن حيوان المنك من الوارد أن يكون وعاء يتم به خلط جينات من إنفلونزا الطيور والإنفلونزا العادية، وبالتالي يتكون منهم فيروس يشكل خطورة على البشر.

اقرأ أيضًا: علماء يحذرون من تحول إنفلونزا الطيور لوباء بشري

من جانبه، أكد الدكتور فؤاد عودة، خبير الصحة العالمية وعلوم الفيروس والبكتريا، ورئيس الرابطة الطبية الأوروبية، أنه ليس هناك أي دلائل من أن تصبح إنفلونزا الطيور وباء عالمي حتى الآن، مضيفًا أنه لا يوجد معلومات كافية بشأن طفرتها الجديدة.

وتابع لـ"الكونسلتو"، أن الخطر الحقيقي لإنفلونزا الطيور في حالة أن تتكون طفرة خطيرة تنتشر من الطيور إلى الإنسان، وبالتالي تتسبب في أعراض خطيرة.

قد يهمك: ما الفرق بين أنفلونزا الطماطم وجدري القرود؟

ولفت خبير الصحة العالمية، إلى أن ظهور فيروس كورونا وانتشاره في العالم جعل لدينا ثقافة اتباع الإجراءات الاحترازية، بداية من غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون وبشكل دوري، مع استخدام مطهر اليدين بالكحول لمدة 20 ثانية على الأقل خاصة بعد التواجد في مكان عام،

قد يهمك أيضًا: خبير فيروسات عالمي: هناك دراسات قائمة لرصد متحورات جدري القرود وهذه أسباب إصابات الأطفال به

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية