أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد استفاقة عبد الحق نوري- طبيب يوضح تأثير الغيبوبة على المخ

09:47 م الثلاثاء 28 مارس 2023
بعد استفاقة عبد الحق نوري- طبيب يوضح تأثير الغيبوبة على المخ

عبد الحق نوري

كتب - محمد أمين:

تعرض المغربي عبد الحق نوري، لاعب أياكس أمستردام السابق، لأزمة صحية عام 2017، دخل على أثرها في غيبوبة لفترة طويلة.

واستفاق نوري من الغيبوبة منذ أكثر من 5 سنوات، وتشهد حالته الذهنية تحسنًا كبيرًا في الوقت الراهن، حسبما ذكر والده في تصريحات صحفية.

اقرأ أيضًا: عائدون من الغيبوبة..حكايات مشاهير أفلتوا من الموت

أسباب الغيبوبة

في هذا الصدد، قال الدكتور أحمد كامل، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني، إن هناك العديد من المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الدخول في غيبوبة، أبرزها:

- ورم المخ.

- السكري.

- نوبات الصرع.

- السكتة الدماغية.

- إصابات الدماغ.

قد يهمك: أسباب غيبوبة الكبد متعددة.. إليك علامات الإصابة بها

الفرق بين الغيبوبة والإغماء

وأوضح كامل أن بعض الأشخاص يعتقدون أن الغيبوبة والإغماء وجهان لمشكلة واحدة، مؤكدًا أن هذا الاعتقاد غير صحيح ولا يمت للواقع بصلة.

وأكد أن المريض الذي يتعرض للغيبوبة يظل فاقدًا للوعي لمدة طويلة، قد تصل لعدة سنوات، مشيرًا إلى أن تأثيرها على القدرات الذهنية تختلف حسب درجتها.

قد يهمك أيضًا: حسام موافي يحذر: هذا النوع من الغيبوبة قاتل

درجات الغيبوبة

وأضاف أستاذ المخ والأعصاب أن استجابة الإنسان الطبيعي تبلغ 15 درجة، بينما درجات الغيبوبة عند الغالبية العظمى من المرضى تتراوح من 8 إلى 14.

وكشف أن المريض الذي تعرض لغيبوبة من الدرجة الثامنة أو أقل يكون في أمس الحاجة للحجز في غرفة العناية المركزة والخضوع لجهاز التنفس الصناعي.

بينما مريض الغيبوبة من الدرجة التاسعة حتى الحادية عشر، شدد كامل على ضرورة بقائه في المستشفى، تحسبًا لتدهور حالته الصحية، ولكن إذا كانت بين 13 و14، يمكن علاجه في المنزل تحت إشراف طبيب متخصص.

اقرأ أيضًا: علامات مرضية تسبق حدوث غيبوبة السكري.. كيف يمكن الوقاية منها؟

تأثير الغيبوبة على وظائف المخ

وأظهرت دراسة سابقة منشورة بموقع المعاهد الوطنية للصحة NIH، أن الغيبوبة الطويلة قد تؤدي إلى حدوث قصور في الوظائف الإدراكية للمخ.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين استفاقوا من الغيبوبة الطويلة يعانون من اختلالات وظيفية في الذكاء والذاكرة، كما يواجهون صعوبة كبيرة في التواصل اللفظي مع الآخرين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية