أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يغادر القاهرة اليوم لإجراء جراحة بألمانيا- متى يعود الونش للملعب؟

04:18 م الأحد 11 فبراير 2024
يغادر القاهرة اليوم لإجراء جراحة بألمانيا- متى يعود الونش للملعب؟

محمود الونش

كتبت- ياسمين الصاوي:

يغادر محمود حمدي الونش مدافع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، القاهرة مساء اليوم الأحد، متجهًا إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية دقيقة.

وكان الونش قد أصيب بقطع جزئي في الرباط الصليبي أثناء التدريبات، وأجرى الفحوصات الطبية المطلوبة، وتبين أنه في حاجة لإجراء عملية لإصلاح قطع الرباط الصليبي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن جراحة الرباط الصليبي وموعد عودة الونش للملعب، حسبما نشر موقع "HSS.Edu" التابع لمستشفى متخصص في العمليات الجراحية.

متى يعود الونش للملعب؟

عادًة ما يستغرق الأمر من 6-9 أشهر حتى يعود المريض إلى المشاركة في الألعاب الرياضية بعد إعادة بناء الرباط الصليبي الأمامي، اعتمادًا على كثافة ونوع النشاط.

يستطيع المريض المشي باستخدام العكازات ودعامة الساق في يوم الجراحة، وبعد وقت قصير جدًا من الجراحة، يدخل في برنامج إعادة تأهيل لاستعادة القوة والثبات ومدى الحركة للركبة.

تختلف درجة الألم المرتبطة بتعافي الرباط الصليبي الأمامي ويمكن تخفيفه عن طريق تناول مسكنات الألم، كما يختلف وقت التعافي أيضًا من مريض لآخر.

وقد ساعد استخدام التقنيات الجراحية بالمنظار على تعجيل وتسهيل وقت التعافي مقارنة بالجراحة المفتوحة، وهي الطريقة التي كانت تستخدم في إعادة بناء الرباط الصليبي.

كيفية إجراء جراحة إصلاح الرباط الصليبي؟

- يأخذ المريض حقنة في الظهر كتخدير موضعي للألم بالشكل نفسه الذي تمر به الحوامل أثناء عملية الولادة.

- يقوم جراح العظام بعمل شقوق صغيرة حول مفصل الركبة، حتى يتمكن من إدخال منظار للمفصل والأدوات الجراحية.

- يتم إدخال منظار المفصل في الركبة ويستعمل محلول ملحي لتوسيع المساحة المحيطة بالمفصل، ما يفسح المجال لاستعمال الأدوات الجراحية، بما في ذلك كاميرا المنظار التي ترسل الفيديو إلى الشاشة حتى يتمكن الجراح من الرؤية داخل مفصل الركبة.

- يقوم الجراح بعد ذلك بتقييم الهياكل المحيطة بالرباط الصليبي الأمامي الممزق والغضاريف.

- يعمل الجراح على بعد قطع جزء من الوتر من مكان آخر من جسم المريض لإنشاء طعم، والذي يتم بعد ذلك ربطه عند كل طرف بسدادات عظمية مأخوذة من الرضفة والساق.

- يقوم الجراح بإدخال الرباط الصليبي الأمامي الجديد في عظم الفخذ والساق باستخدام سلك مرن.

- يغلق الطبيب مكان الشقوق ويقوم بإزالة الأدوات الجراحية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية