أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد شائعة وفاة الملك تشارلز- كيف يؤدي السرطان للموت؟

12:55 م الإثنين 18 مارس 2024
بعد شائعة وفاة الملك تشارلز- كيف يؤدي السرطان للموت؟

الملك تشارلز

كتب - كريم حسن

في الساعات الأخيرة، انتشرت شائعات تفيد بوفاة الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا، بعد معاناته مع مرض السرطان، فكيف يؤدي ذلك المرض للموت؟

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، كيف يؤدي مرض السرطان للوفاة؟، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أسباب الوفاة بمرض السرطان

السرطان ليس مميتًا دائمًا، لكن الكثير من المرضى يموتون بسبب المرض نتيجة الأسباب التالية:

- فشل الأعضاء بسبب حجم الورم وضغطه.

- المضاعفات أثناء الجراحة.

- تمزق الأعضاء بسبب حجم الورم.

- العدوى.

عندما يتم اكتشاف السرطان مبكرًا، غالبًا ما يكون علاجه أسهل وأقل عرضة للوفاة، وفي هذه الحالات، يمكن علاج السرطان عن طريق الجراحة والعلاجات مثل العلاج الكيميائي.

كيف يسبب السرطان الوفاة؟

تعتمد الوفاة نتيجة الإصابة بالسرطان على عدة عوامل، مثل مرحلة السرطان، على سبيل المثال، لا يمكن علاج السرطان في مراحله النهائية ولكن يمكن علاجه في المراحل المبكرة.

ونظرًا لأن جميع أعضاء الجسم متصلة بطريقة أو بأخرى، فكل ما يتطلبه الأمر للوفاة هو أن يبدأ أحد الأعضاء في التوقف عن العمل، وقد تبدأ بقية الأعضاء في أن تحذو حذوه، وفي النهاية يموت الشخص المصاب بالسرطان.

واعتمادا على نوع السرطان، يمكن أن يختلف سبب الوفاة، كما يلي:

- سرطان العظام

يعد فرط كالسيوم الدم الخبيث أحد الاضطرابات الأكثر شيوعًا الموجودة لدى المرضى المصابين بالسرطان في مرحلة متقدمة، حيث يؤثر على ما يصل إلى 44% من المرضى.

مع تقدم السرطان، تجد بعض الخلايا السرطانية طريقًا إلى مجرى الدم، وعندما يحدث هذا، يمكن لهذه الخلايا السرطانية أن تنتقل بسهولة في جميع أنحاء الجسم بأكمله.

ويعاني العديد من المرضى المصابين بالسرطان في مرحلة متقدمة من فرط كالسيوم الدم الخبيث، لأن كمية كبيرة من تدفق الدم تمر عبر نخاع العظام كل يوم، وهذا المستوى العالي من تدفق الدم يمنح الخلايا السرطانية سهولة الوصول إلى عظامنا.

اقرأ أيضًا: قد تشير للسرطان- طبيب يوصي بإزالة الشامة في هذه الحالات

- سرطان المخ

فتق الدماغ هو أمر شائع بالنسبة لأولئك الذين يعانون من السرطان، ومن الممكن أن يحدث فتق الدماغ في حالة السرطان الذي ينشأ في الدماغ أو السرطان الذي انتشر إلى الدماغ.

ويحدث فتق الدماغ عندما ينفد الدماغ من المساحة داخل الجمجمة ويحاول إيجاد طريقة لإفساح المجال من خلال إيجاد الطيات أو الفتحات مع المساحة المتاحة.

وفي حين أن فتق الدماغ يمكن أن يحدث لأسباب عديدة، فمن المرجح أن يكون بسبب نمو السرطان داخل الدماغ عندما يصاب شخص ما بالسرطان.

- سرطان الثدي

اثنان من الأسباب الرئيسية لوفاة المصابين بسرطان الثدي هما التخثر الوريدي، والانسداد الرئوي.

نظرًا لأن أحد الأشياء العديدة التي تفعلها الأورام هو إفراز مادة تزيد من قدرة الدم على التجلط، فإن خطر الإصابة بجلطات الدم التي تهدد الحياة يزداد.

ووجدت إحدى الدراسات أن النساء المصابات بسرطان الثدي لديهن خطر أكبر بثلاثة إلى أربعة أضعاف للإصابة بجلطة دموية مميتة مقارنة بالنساء غير المصابات بالسرطان.

- سرطان عنق الرحم

كما هو الحال مع سرطان الثدي، يزيد سرطان عنق الرحم أيضًا من خطر الإصابة بجلطات الدم.

وهناك أيضًا خطر أن يؤدي وجود ورم في هذه المنطقة إلى انسداد الحالب، مما يسبب تراكمًا احتياطيًا للبول، ويشكل هذا الانسداد أيضًا خطر الإصابة بحالة تسمى تبولن الدم، الذي يحدث عندما تتوقف الكلى عن تصفية النفايات من الجسم بشكل صحيح، وبالتالي تعود إلى مجرى الدم، وعندما يحدث هذا، يكون الجسم عادة في المراحل النهائية من الفشل الكلوي.

- سرطان الجهاز الهضمي

في حالة السرطان أو الأورام داخل منطقة البطن، هناك خطر من نموها بشكل كبير بحيث يعيق تدفق الفضلات عبر الأعضاء الحيوية مثل الأمعاء، أو يمكن أن تنمو هذه الأورام عبر جدار الأمعاء أو المعدة، مما يسبب ثقب يسمح للمحتويات بالتسرب إلى تجويف الأمعاء، مما قد يسبب عدوى شديدة.

وفي كلتا الحالتين، هناك خطر كبير للإصابة، خاصة بالنسبة للمصابين بسرطان القولون والمستقيم.

قد يهمك: هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟

- سرطان الرئتين

بالنسبة لأولئك المصابين بالسرطان، هناك فرصة متزايدة لفشل الجهاز التنفسي، وفي الواقع، يعد فشل الجهاز التنفسي أحد الأسباب الرئيسية لدخول شخص ما إلى وحدة العناية المركزة (ICU) وهو أحد الأسباب الرئيسية لوفاة المصابين بالسرطان.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية