أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟

05:42 م الخميس 22 فبراير 2024
هل المقلاة الهوائية تسبب السرطان؟

المقلاة الهوائية

الكونسلتو

تتجنب بعض النساء استعمال المقلاة الهوائية في طهي الطعام، لاعتقادهن أن الإير فراير قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: الإير فراير- إليك مميزات وعيوب المقلاة الهوائية

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" حقيقة الإصابة بالسرطان عند تناول الأطعمة المقلية في الإير فراير، وفقًا لموقع "Very wellhealth".

قد يهمك: إعادة استخدام القلاية الهوائية دون تنظيفها- إليك الأضرار

هل القلاية الهوائية تسبب السرطان؟

لا تسبب المقلاة الهوائية الإصابة بالسرطان كما يشاع عنها، لأنها تساعد على طهي الطعام دون الحاجة إلى القلي العميق، الذي يؤدي إلى تحويل بعض المكونات في الأطعمة إلى مواد مسرطنة، أبرزها:

قد يهمك أيضًا: احذر الوقوع فيها- 6 أخطاء شائعة عند استعمال الإير فراير

1- الأكريلاميد

مادة مسرطنة تتشكل في الأطعمة الغنية بالسكر والأسبراجين عند طهيها بطرق تعتمد على درجات حرارة عالية، مثل القلي العميق والتحميص والخبز.

وتعد البطاطس من أبرز الأطعمة التي تحتوي على الأسباراجين، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والدواجن واللحوم الحمراء والبيض وبعض الأسماك.

وفي بعض الدراسات، وجد الباحثون أن مادة الأكريلاميد تزيد من خطر الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان الثدي والمبيض والرحم والكبد.

وتتميز المقلاة الهوائية بأنها تحتاج إلى كمية ضئيلة من الزيت لطهي الطعام، مما يعني أن إنتاجها لمادة الأكريلاميد قليل جدًا.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأطعمة المقلية في الإير فراير يوميًا؟

2- الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات

ينتج عن الأطعمة المقلية في درجات حرارة مرتفعة مواد مسرطنة تدعى "الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات"، التي يتم استنشاقها مع أبخرة الطهي.

وأظهرت دراسة أجريت في الصين عام 2016 أن الهيدروكربونات العطرية المتعددة الحلقات الموجودة في أبخرة زيت الطهي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بارتفاع معدلات الإصابة بسرطان الرئة بين السيدات.

وطالما تعتمد الإير فراير على كمية منخفضة من الزيت مقارنة بالقلي العميق، فإن التعرض للهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات يكون أقل.

قد يهمك: أحدهم يتعرض للانفجار- 9 أطعمة ممنوع طهيها في الإير فراير

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية