أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد انتحار فتاة البراجيل- ماذا يحدث للجسم عند ابتلاع حبة الغلة؟

09:07 م الإثنين 01 أبريل 2024
بعد انتحار فتاة البراجيل- ماذا يحدث للجسم عند ابتلاع حبة الغلة؟

فتاة البراجيل

الكونسلتو

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تبلغ مدته 30 ثانية، لفتاة تدعى "رحاب"، عُرِفت إعلاميًا باسم فتاة البراجيل، ظهرت فيه وهي تلتقط أنفاسها بعد انتحارها بتناول حبة الغلة.

لمزيد من التفاصيل عن قصة فتاة البراجيل التي غيبها الموت منذ أيام قليلة، اضغط هنا.

اقرأ أيضًا: أعراض التفكير في الانتحار- 6 علامات لا تتجاهلها

وتسبب حبة الغلة الوفاة، نتيجة للفوسفين، وهو غاز سام ينبعث منها فور ملامستها للسوائل الموجودة في المعدة، حسبما ذكر الدكتور أحمد جعيصة، مدرب الإسعافات الأولية.

وأوضح جعيصة أن حبة الغلة غير مناسبة للاستهلاك الآدمي، مضيفًا أن المزارعين يحرصون على وضعها بين المحاصيل، لحمايتها من خطر التسوس والتلف.

وأوصى مدرب الإسعافات الأولية بعدم تقديم الماء للمصاب بتسمم حبة الغلة، لأن تعرضها لمزيد من السوائل يحفزها على إنتاج غاز الفوسفين بمعدل أكبر.

وشدد على ضرورة استبدال الماء بزيت الزيتون أو زيت الذرة، لأن الدهون الموجودة بهما تغطي حبة الغلة، ما يجعلها أقل عرضة لملامسة سوائل الجهاز الهضمي.

واختتم جعيصة حديثه بقوله: "يجب التوجه بالمريض لمركز السموم فورًا، وإبلاغ الطبيب بأنه تناول حبة الغلة، لتنفيذ الإجراءات الطبية المناسبة لإنقاذ حياته".

قد يهمك: علام يدل التفكير الدائم في الموت؟.. طبيب نفسي يوضح

وفي سياقٍ متصل، أشارت الدكتورة أميرة إمام، أخصائية السموم الإكلينيكية بمركز سموم المنصورة، إلى خطورة غاز الفوسفين الذي يصدر عن حبة الغلة عندما تلامس سوائل الجسم، مثل لعاب الفم.

وأضافت أميرة أن غاز الفوسفين لا يسبب الوفاة فور انبعاثه من حبة الغلة، بل يؤدي في البداية إلى تآكل بعض الأعضاء الحيوية بالجسم، مثل القلب والرئتين والكلى.

وكشفت أخصائية السموم الإكلينيكية أن غاز الفوسفين يتسبب في إصابة الإنسان بنزيف حاد، مما يعرضه لهبوط شديد بالدورة الدموية، ومن ثم تحدث الوفاة.

وأردفت أن أعراض التسمم بحبة الغلة تشمل:

- انبعاث رائحة كريهة من الفم.

- القيء مستمر.

- ازرقاق الشفاه والأطراف.

- شحوب الوجه.

وفي نهاية حديثها، ذكرت إمام أن علاج التسمم بحبة الغلة يتمثل في:

- تناول بيكربونات الصوديوم، لأنها تساهم في تفتيت حبة الغلة ومعادلة حمضية المعدة.

- تناول أدوية لوقف النزيف.

- إجراء جلسات التنفس الصناعي في حالات الاختناق.

قد يهمك أيضًا: كيف تنقذ شخصًا يفكر في الانتحار؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية