أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد صوره بالعكازين- ما مدى خطورة إصابة علي معلول؟

08:02 م الأحد 19 مايو 2024
بعد صوره بالعكازين- ما مدى خطورة إصابة علي معلول؟

علي معلول

كتب: صابر نجاح

تعرض لاعب النادي الأهلي، علي معلول إلى إصابة قد تبدو خطيرة، خلال خوض فريقه ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، أمام فريق الترجي التونسي على ستاد الأخير في رادس.
حتى الآن لم يعلن النادي الأهلي، على تفاصيل إصابة نجمه الدولي التونسي على معلول، ومن المنتظر أن يجري اللاعب بعض الفحوصات الطبية للوقوف على التشخيص السليم، وتحديد طبيعة الإصابة ومدة الغياب، إلا أن بعض التقارير أشارت إلى احتمالية إصابته بقطع في وتر أكيليس فما هي، خطورة تلك الإصابة وما تأثيرها في حال ثبوتها على اللاعب.


في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، مدى خطورة إصابة قطع أكيليس، وذلك حسبما جاء في موقع، " webmd.

ما هي إصابة وتر أكيليس؟

يمكن أن تحدث إصابة وتر أكيلس لأي شخص، سواء كان رياضيًا أو غير ذلك، حيث يعتبر هو الوتر الأكبر في الجسم، يمتد من عظام الكعب إلى عضلات الساق.

أعراض إصابة وتر أكيليس

تتضمن بعض العلامات الشائعة التي تشير إلى الإصابة في وتر أكيليس ما يلي:
- ضيق في وتر أكيليس بعد ساعات قليلة من الإصابة.
- تصلب أو ألم على طول وتر أكيليس.
- ألم شديد في القدم.
- نتوءات في العظام.
- تورم لا يختفي أو يتحسن ثم يعود.

إقرا أيضًا: قطع في وتر أكيليس يبعده عن الملاعب.. تعرف على تفاصيل إصابة سعد سمير

مدى خطورة إصابة علي معلول في وتر أكيليس

وفي هذا السياق، يقول الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود، إنه في حالة وجود إصابة في وتر أكيليس فإنه قد يتسبب للمريض في عدة مضاعفات من بينها التهاب وتر أكيليس، الذي يحدث نتيجة لوجود شوكة عظمية موجودة أو كيس زولالي.
وأضاف أبو هميلة لـ " الكونسلتو": أن الإصابة في وتر أكيليس أيضًا قد تتسب في التعرض لـ قطع جزئي أو كلي، وذلك نتيجة التعرض لـ إصابة في الوتر، سواء في حادثة أو غيرها، مؤكدًا أن مرضى السكري، من أكثر الفئات المعرضة لـ الإصابة به نتيجة معاناتهم من وجود مشاكل في جميع الأوتار خاصة أكيليس.

تامر أبو هميلة
وتابع استشاري جراحة العظام، أن المريض في حالة التهاب وتر أكيليس فإنه يبدأ بالعلاجات، ومن ثم العلاجات الطبيعية والصوتية، وبعدها الموجات التصادمية.


ولفت أبو هميلة، أنه في حالة وجود قطع في الوتر سواء جزئي أو كلي، فإن المريض سيضع جبيرة من أجل التئام الجزء المصاب، لكن في حالة القطع الكلي سيكون التدخل الجراحي أمر حتمي.

قد يهمك: أعراض تشير إلى التهاب وتر أكيلس.. ماذا تفعل؟

كم يحتاج قطع وتر أكيليس للشفاء

في حالة القطع الكلي سيحتاج المريض من 6 إلى 12 إسبوعًا للعلاج، ومن ثم العلاج الطبيعي، بينما القطع الجزئي فإن المريض سيحتاج من بين 6 إلى 8 أسابيع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية