أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نزيف الأذن قد يكون علامة لأسباب خطيرة

03:00 م الإثنين 22 يناير 2018
نزيف الأذن قد يكون علامة لأسباب خطيرة

كتبت - أسماء أبو بكر:
يظن معظمنا في أحيان كثيرة أن نزول الدم من الأذن يكون نتيجة خدش بداخلها، إلا أنه في أحيان أخرى يرتبط نزيف الأذن بأسباب أشد خطورة، لذلك لا يجب الاستهانة بالأمر لتجنب حدوث المضاعفات.

أسباب نزيف الأذن

وفقًا للدكتور محمد أبو الفضل، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة، فنزيف الأذن له أسباب مختلفة، وفي بعض الأحيان يكون ناتجًا عن دخول شيء صلب فيها، أو بسبب خُراج داخلها ويحدث النزيف في حالة فتحه بشكل تلقائي، وفي أحيان أخرى يكون بسبب تنظيف الأذن بشدة باستخدام أعواد التنظيف لدرجة تؤدي إلى حدوث جرح في الأذن الخارجية.

ويضيف استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة أن نزيف الأذن يمكن أن يحدث في حالة التعرض لخبطة شديدة تؤدي إلى حدوث إصابة في قاع الجمجمة، مشيرًا إلى أن حدوث ثقب أو التهاب في طبلة الأذن يؤدي إلى خروج إفرازات لونها دموي.

أسباب أكثر خطورة

نزيف الأذن يرجع لأسباب مختلفة، هذا ما يؤكده الدكتور محمد أمير، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب جامعة عين شمس، موضحًا أن أسبابه ترجع في الغالب إلى:

في حالة تلقي صفعة على الأذن لدرجة يمكن أن تُحدث ثقب في طبلة الأذن، يؤدي ذلك إلى نزول دم من الأذن، ويصاحبه في هذه الحالة ضعف في السمع.

الأورام الدموية

وجود ورم خبيث في الأذن الخارجية أو الأذن الوسطى.
وجود التهابات شديدة في الأذن الوسطى أدت إلى تكوين زوائد لحمية، وتتسبب هذه الزوائد في حدوث نزيف.

ويشير أستاذ الأنف والأذن والحنجرة إلى أن نزيف الأذن في الحالات السابقة لا يكون شديدًا بل بسيطًا، وإذا كان ناتج عن وجود ورم داخل الأذن أو ورم كبير، ففي هذه الحالة يصاحبه أعراض أخرى مثل ضعف السمع وطنين في الأذن ودوار.

ما يجب فعله

في حالة ملاحظة خروج دم من داخل الأذن، حتى لو بشكل بسيط، فلا يجب إهمال ذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات، ويؤكد الدكتور محمد أمير أن النزيف إذا كان ناتجًا عن وجود ورم كبير في الأذن، ففي هذه الحالة يمكن أن يؤدي إلى حدوث شلل في العصب السابع المسئول عن تغذية عضلات الوجه.

ويُنصح بوضع قطعة قطن على الأذن والتوجه إلى الطبيب على الفور عند حدوث نزيف الأذن أو ملاحظة نزول دم من داخلها، لتحديد السبب وتلاقي العلاج اللازم.
ومن جانبه يوصي «أبو الفضل» بتنظيف الأذن برفق والحذر من التوغل داخلها حتى لا يتسبب ذلك في حدوث جرح بها، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث نزيف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية