أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب الكافيين الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن؟

02:52 م السبت 24 نوفمبر 2018
هل يسبب الكافيين الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن؟

القهوة تعمل على ارتفاع ضغط الدم المؤقت

كتبت – أميرة عبد الرازق

يتسائل العلماء عما إذا كان تناول القهوة وتحديدا الكافيين يعمل على ارتفاع ضغط الدم أم لا؟

جميعنا يعلم أن الكفايين هو منبه طبيعي وهو بالفعل يعمل على انقباض الأوعية الدموية، ولكن هل يعمل على الإصابة بارتفاع ضغط الدم أم لا؟ هذا ما يحاول العلماء الإجابة عنه، كما يذكر موقع "Medical Daily".

يعمل الكفايين بالفعل على زيادة قصيرة الأجل في ضغط الدم ولكنه لا يوجد دليل على أنه يصيب الإنسان بارتفاع ضغط الدم المزمن، وهي حالة طبية طويلة الأمد من ارتفاع ضغط الدم، وفقا للجنة الوطنية المشتركة لارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضا:فوائد متعددة لشرب النسكافيه صباحا لكن «بشروط»

ويقول الباحث الإيطالي "جوزيبي جروسو" أن ارتفاع ضغط الدم الذي يسببه الكفايين هو ارتفاع مؤقت فقط، والأمر الثاني أن ارتفاع ضغط الدم المؤقت يصيب الأشخاص غير المعتادين على تناول الكفايين بانتظام.

فلأن هؤلاء الأشخاص لم يطوروا احتمالا لتناول القهوة مثل الأشخاص الذين يتناولونها بشكل منتظم، فإن الكافيين يعمل على تضييق الأوعية الدموية وبالتالي يرتفع ضغط الدم بصورة مؤقتة، ولكنه لا يؤدي كذلك لارتفاع ضغط الدم بصورة مزمنة.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بالفعل بارتفاع ضغط الدم، فيجب استشارة الطبيب حول إذا ما كانوا سيحتاجون إلى تقليل كمية القهوة التي يتناولونها أم لا؛ "فإذا كنت قلقا بشأن كمية القهوة التي تتناولها يوميا فحاول تقليلها إلى 200 ميلي جرام فقط في اليوم" كما يقول "شيلدون جي شيبس" من مايو كلينيك، كما ينقل عنه موقع "Medical Daily".

اقرأ أيضا:استعدوا للشتاء.. 5 مشروبات تمنح الدفء ولا تزيد الوزن

"بعض الناس لا تستطيع أجسامهم معالجة الكافيين وهو أمر له علاقة بالاستعداد الوراثي، فيمكن أن يختبروا التوتر والخفقان والأرق بسبب تناولهم للقهوة أو غيره من مشروبات الكفايين، كما تقول أستاذة التغذية بجامعة بنسلفانيا بيني كريس إثيرتون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية