الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

منها احتباس البول.. 6 عادات يومية تسبب مشكلات بالكلى (صور)

10:35 ص الجمعة 30 نوفمبر 2018

كتبت- حسناء الشيمي

تلعب الكلى دورًا أساسيًا في تخلص الجسم من السموم الموجودة به، والحفاظ على ضغط الدم، ومعادلة حموضة الدم، فضلًا عن دورها في تصنيع الهيموجلوبين، لذا فإن أي خلل بها يؤثر على أداء وظائفها. في الصفحات التاليةعادات يومية تسبب مشكلات بالكلى:

مساحة إعلانية

1- قلة شرب الماء

يهمل الكثير شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم خاصة في الشتاء، ما يؤدي إلى تراكم السموم، وترسيب الأملاح على الكلى، وقد يتطور الأمر إلى تكوين حصوات، فضلًا عن أن قلة شرب الماء تؤثر على تدفق الدم إلى الكلى وهو ما يؤثر على أداء وظائفها.

مساحة إعلانية

2- احتباس البول

التكاسل عن التبول، خاصة في الشتاء، يؤدي إلى احتباسه لفترات طويلة فتتكاثر البكتيريا الموجودة في الجسم، مسببة التهابات في مجرى البول، أو الكلى.

3- إهمال النظافة الشخصية

تعرض النساء للالتهابات المهبلية الناتجة عن إهمال النظافة الشخصية وإهمال علاجها والتعامل معها يؤثر على المثانة والحالب، ويؤدي إلى الإصابة بالتهابات في مجرى البول، وفي الكلى.

4- الإفراط في تناول الأملاح

الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات كالطماطم، الصلصة، الفراولة، الشاي، المانجو، السبانخ، ملح الصوديوم، وأيضًا الغنية باليوريك أسيد، كالشكوكولاتة، الشاي والقهوة والنسكافية، والمياه الغازية وغيرها من المشروبات الغنية بالكافيين، وأيضًا اللحوم الحمراء، الجمبري، البط، الوز، الفول، والمكسرات، تؤدي إلى زيادة تركيزها في البول ثم ترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة، ومع تكرار الترسيب تتكون الحصوات.

5- الأدوية

الإفراط في تناول الأدوية بشكل عام والمسكنات بشكل خاص، خاصة دون استشارة الطبيب تؤثر على وظائف الكلى وقد تؤدي إلى فشل كلوي حاد.

6- التدخين

يتسبب التدخين في تصلب الشرايين، يؤدي إلى دخول حرارة للجسم وخاصة للشريان الدموي، مسببًا تسخين جداره وبدلًا من بقائه مرنًا يصبح صلبًا، وهو ما يبعدها تمامًا عن طبيعتها وهو ما يقلل نسبة الدم الواصلة إلى الكلى فيؤثر على كفاءتها الوظيفية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو