أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج سرطان البروستاتا.. تعرف على الخيارات المتاحة

10:33 ص الأحد 04 نوفمبر 2018
علاج سرطان البروستاتا.. تعرف على الخيارات المتاحة

2018_4_10_12_44_50_541

الكونسلتو

تختلف سبل علاج سرطان البروستاتا من حالة إلى أخرى، ويعتمد الأمر على ما يحدده الطبيب المختص بناء على سرعة نمو السرطان، ومدى انتشاره والصحة العامة للمريض والفوائد والآثار الجانبية للعلاج.

وهناك خيارات لعلاج سرطان البروستاتا، وفقًا لموقع"Mayo Clinic"، منها:

الجراحة

من الممكن أن يحتاج العلاج إلى جراحة لإزالة غدة البروستاتا، وبعض الأنسجة المحيطة وقليل من العقد اللمفاوية، وذلك عن طريق استخدام الروبوت، يتم عمل شق في البطن، ويستأصل الطبيب البروستاتا عبر شق في أسفل البطن.

ويعاني الأشخاص الذين خضعوا إلى استئصال البروستاتا الجذري من فرص الإصابة بسلس البول وضعف الانتصاب، ما يستدعي سؤال الطبيب حول المخاطر والفوائد من وراء الجراحة.

العلاج الإشعاعي

يعتمد العلاج الإشعاعي على الطاقة العالية في قتل الخلايا السرطانية، وذلك باستخدام إما حزمة إشعاع خارجي وذلك لمدة 5 أيام أسبوعيًا وتستمر عدة أسابيع، أو معالجة كثيبة (داخل الجسم) عن طريق وضع بذور بجرعات إشعاعية منخفضة في أنسجة البروستاتا بواسطة إبرة ويستمر فترات زمنية طويلة، لكن يحتوي العلاج الإشعاعي على بعض الآثار الجانبية مثل الألم، أو تكرار التبول أو البراز اللين أو الشعور بالألم عند إخراج البراز، فضلًا عن ضعف الانتصاب.

العلاج الهرموني

يساعد العلاج بالهرمونات على الحد من إفراز هرمون التستوستيرون، الذي يدعم نمو خلايا سرطان البروستاتا، وبالتالي يقطع إمداد هذه الهرمون إلى الخلايا فتموت، ويحتوي هذا النوع من العلاج على الأدوية التي تحول دون إفراز الجسم للتستوستيرون (مثل ليوبروليد، ودواء غوزرلين، تريبتوريلين، هيستريلين)، إلى جانب الأدوية التي تحجب التستوستيرون من الوصول للخلايا السرطانية (مثل بيكالوتاميد، نيلوتاميد، ودواء فلوتاميد)، وربما يلجأ الطبيب لاستئصال الخصية للحد من مستويات التستوستيرون في الجسم.

يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات المتقدمة، ومن بين الآثار الجانبية له ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية وزيادة الوزن.

تجميد أنسجة البروستاتا

يشمل تجميد أنسجة البروستاتا قتل خلايا السرطان، وذلك عن طريق إدخال إبر صغيرة تحتوي على غاز بارد للغاية في البروستاتا باستخدام صور بالموجات فوق الصوتية، وبالتالي تجميد الأنسجة المحيطة، ثم يوضع غاز أخر في الإبر لتسخين الأنسجة مرة أخرى، وذلك لقتل الخلايا السرطانية، وعادة ما يلجأ الأطباء لهذا النوع من العلاج في حالة فشل العلاج الإشعاعي.

العلاج الكيميائي

يعتمد العلاج الكيميائي على أدوية لقتل الخلايا السرطانية سريعة النمو، ويتم من خلال حقن أو حبوب أو كلاهما، ويستخدم في حالة انتشار السرطان بالجسم، أو فشل العلاج الهرموني.

العلاج المناعي

يركز العلاج المناعي على دور جهاز مناعة الجسم في مكافحة خلايا السرطان، حيث يأخذ الطبيب بعض الخلايا المناعية لعمل هندسة وراثية لها في المعمل، ثم حقن الجسم بها، لكن هذا النوع من العلاج مكلف للغاية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية