أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

12:00 م الإثنين 10 ديسمبر 2018
أسباب متعددة لالتهاب المفاصل.. متى يشير لأمراض الروماتيزمية؟

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

التهاب المفاصل يمكن أن يحدث في مفصل أو أكثر بالجسم، وهناك أنواع كثيرة له، وغالبًا ما تتمثل الأعراض في الشعور بآلام في المفاصل فضلًا عن تورمها وتيبسها.. لكن متى تشير إلى الاصابة بالأمراض الروماتيزمية؟

الدكتور أحمد مسلم، أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم بكلية الطب جامعة الأزهر، قال إن التهاب المفاصل يرجع لأسباب كثيرة تختلف من حالة لأخرى، في الغالب تتمثل في:

- الإصابة بفيروس أو ميكروب، وفي هذه الحالة تكون أعراضها نفس أعراض الروماتويد، التي تتمثل في تعب وآلام في العظام غير مفسرة، وفي كبار السن يعاني المريض من آلام في المفاصل الصغيرة في أصابع اليد، تصل إلى تشوه في الكف.

- ترسب الأملاح في المفاصل، مثل النقرس وأملاح الكالسيوم، وتتشابه الأعراض في هذه الحالة أيضا مع مرض الروماتويد.

- الإصابة بأحد الأمراض الروماتيزمية: كالروماتويد أو الذئبة الحمراء أو تيبس المفاصل.

أوضح مسلم أن التهاب مفصل واحد غالبا ما يشير إلى الاصابة بأمراض معينة مثل النقرس أو أملاح الكالسيوم، أما التهاب أكثر من مفصل من المفاصل الصغيرة مثل مفصل اليد أو القدم غالبا ما يشير إلى بعض الأمراض الروماتيزمية كالروماتويد أو الذئبة الحمراء، أما التهاب المفاصل الكبيرة مثل الركبتين أو الكتفين يشير إلى تيبس المفاصل أو مرض الالتهاب التفاعلي (متلازمة ريتر).

نصائح ضرورية

أكد أستاذ مساعد الطب الطبيعي والروماتيزم أن الشخص يمكن أن يكون حاملًا لجين مرض مناعي معين لكن لا يظهر المرض إلا بعد التعرض لصدمة عصبية، لذلك شدد على ضرورة تجنب الضغط النفسي والقلق الزائد، خاصة من لديهم تاريخ عائلي في الاصابة بالأمراض المناعية والروماتيزمية، مع الحرص على ممارسة الرياضة وأخذ قسط كاف من النوم وتناول الأطعمة الصحية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية