أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما العلاقة بين ارتجاع المريء والإصابة بحساسية الصدر؟

12:23 م الثلاثاء 25 ديسمبر 2018
ما العلاقة بين ارتجاع المريء والإصابة بحساسية الصدر؟

حساسية الصدر

كتبت- أسماء أبو بكر

حساسية الصدر من المشكلات الصحية الشائعة خاصة في الأطفال، وفي الغالب ترتبط بعوامل وراثية أو بيئية تساعد في الإصابة بها.. لكن هل يمكن أن يؤدي ارتجاع المريء إلى الإصابة بحساسية الصدر؟

الدكتورة معالي عزت، استشاري الجهاز الهضمي والمناظير، أكدت أن التهابات أو ارتجاع المريء يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بحساسية الصدر، موضحة أن ارتجاع الحمض يجعل المريض يعاني من كحة غير مفسرة، وأعراض أخرى كالأعراض المصاحبة لحساسية الصدر.

اقرأ أيضًا:كيف نتعامل مع نوبات حساسية الصدر عند الأطفال؟

مع ظهور هذه الأعراض يلجأ المريض عادة إلى طبيب أمراض صدرية، وغالبًا يتم تشخيص الحالة بشكل خاطئ، على أنها حساسية صدرية، إلا أنها في الواقع ناتجة عن مشكلات هضمية، كارتجاع المريء، وفقًا لعزت.

أشارت استشاري الجهاز الهضمي والمناظير إلى أن حساسية الصدر الناتجة عن ارتجاع المريء تظهر في الأطفال أيضًا، خاصة أن عضلة الفؤاد التي تفصل بين المعدة والمريء وتمنع ارتجاع الحمض للمريء، تكون غير مكتملة في الأطفال، وبالتالي يسهل إصابتهم بالتهابات في الصدر.

عن تشخيص حساسية الصدر في هذه الحالة، ذكرت عزت أنه يعتمد على الفحص الإكلينيكي، وسماع صدر الطفل عن طريق السماعة الطبية، ومعرفة التاريخ المرضي، وما إذا كانت الكحة مصحوبة ببلغم من عدمه أو يعاني الطفل من (شرقة) ليلًا، وعدد مرات الرضاعة، فضلًا عن أن بعض الحالات تتطلب إجراء منظار، لتأكيد التشخيص، خاصة إذا لم يستجب الطفل للعلاج.

حساسية الصدر الناتجة عن ارتجاع المريء لا تستجيب لأدوية الحساسية وجلسات البخار والأكسجين، وفقًا لما أكدته عزت، التي أوضحت أن هذا النوع من الحساسية يتطلب علاج السبب الرئيسي له وهو ارتجاع المريء.

علاج ارتجاع المريء ومن ثم حساسية الصدر المصاحبة له، يعتمد على تناول الأدوية المناسبة، وإذا كان المريض طفلًا، نصحت عزت باتباع بعض النصائح بجانب العلاج الدوائي، خاصة بطريقة الرضاعة ووضعية الطفل أثناء الرضاعة، وألا ينام على ظهره بعد الأكل مباشرة.

اقرأ أيضًا:علاج ارتجاع المريء عند الرضع.. احذري هذا النوع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية