أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى فيروس سي.. المتابعة بعد العلاج ضرورية في هذه الحالات

03:04 م الخميس 27 ديسمبر 2018
لمرضى فيروس سي.. المتابعة بعد العلاج ضرورية في هذه الحالات

اختبار-التهاب-الكبد-سي

كتبت- أسماء أبو بكر

تناول علاج فيروس سي لا يعني عدم الحاجة إلى إجراء أي فحوصات أو تحاليل طبية أخرى، بل تكون المتابعة ضرورية في حالات كثيرة، لتجنب أي مضاعفات محتملة والسيطرة على الأعراض الأولية بمجرد ظهورها.

أكد الدكتور هشام أيوب، أستاذ أمراض الكبد بالأكاديمية الطبية العسكرية، أهمية المتابعة مع الطبيب وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية بعد الانتهاء من علاج فيروس سي، موضحًا أن تحليل (PCR) يأتي على رأس التحاليل الطبية التي يجب أن يُجريها المريض خلال 3 إلى 6 شهور بعد إنهاء كورس العلاج، للتأكد أن نتائجه سلبية وأنه تم القضاء على الفيروس نهائيًا.

اقرأ أيضًا:فيروس سي قد يسبب آلام المفاصل.. هل تفيد أدوية الروماتويد؟

يجب إجراء أشعة فيبروسكان بعد العلاج، لمعرفة درجة تليف الكبد، أوضح أيوب، أن الحالات التي ثبت فيها عدم وجود أي درجة من درجات التليف وفقا لنتائج الفحوصات، لا تحتاج إلى أي متابعة بعد الانتهاء من علاج فيروس سي، كما هو الحال في درجة التليف F0 وF1، لأن الكبد يعمل بشكل طبيعي، إلا أن هناك حالات يكون من الضروري فيها المتابعة، هى:

- درجة التليف F2: تحتاج إلى المتابعة بعد علاج فيروس سي، لكن لفترة بسيطة.

- درجة التليف F3: لابد من المتابعة لفترة طويلة حتى تنخفض درجة التليف، ويمكن مراقبة تطور أو انخفاض درجة التليف عن طريق إجراء أشعة فيبروسكان بشكل دوري.

- درجة التليف F4: تتطلب متابعة طويلة المدى.

ذكر أستاذ أمراض الكبد أن المتابعة تشمل الكشف على المريض، وعمل تحاليل دم (صورة دم كاملة)، وظائف الكبد والكلى، وأشعة تليفزيونية على البطن، ودلالات الأورام، وبعض الحالات تتطلب عمل أشعة مقطعية في حالة الشك في وجود بؤرة في الكبد، أو في حالة ارتفاع دلالات الأورام.

أشار أيوب، إلى أن المتابعة الطبية وإجراء هذه الفحوصات يكون بشكل دوري، كل 3 إلى 6 شهور، حسب الحالة، فمثلًا الحالات المتأخرة التي ظهر فيها استسقاء أو أي مشاكل لابد من المتابعة كل 3 شهور وربما أقل، لكن إذا كانت الحالة مستقرة ويوجد تحسن يمكن زيادة فترة المتابعة لتصبح كل 6 شهور.

اقرأ أيضًا:هل تطعيم فيروس B ضروري فقط لمرضى التهاب الكبد C؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية