أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تطعيم فيروس B ضروري فقط لمرضى التهاب الكبد C؟

06:00 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
هل تطعيم فيروس B ضروري فقط لمرضى التهاب الكبد C؟

تطعيم

كتبت- أسماء أبو بكر:

فيروس "بي" أحد الفيروسات التي تصيب الكبد، وقد تصل مضاعفاته إلى الإصابة بسرطان الكبد، لذلك لا بد من الحرص على أخذ التطعيم ضد هذا الفيروس.. فهل هو ضروري لمرضى فيروس سي فقط؟

رغم أن التطعيم ضد "فيروس بي" ضمن العلاجات التي يجب أن يتناولها مرضى الالتهاب الكبدي C بعد الانتهاء من كورس العلاج، إلا أن الدكتور محمد علي حداد، أستاذ واستشاري الكبد بالمعهد القومي للكبد، أكد أن الاعتقاد الشائع لدى الكثيرين أنه يجب أخذ حقن تطعيم "فيروس بي" للمصابين بـ"فيروس سي" فقط، إلا أن هذ الاعتقاد خاطئ، لأنه من الممكن أن يتناوله الأشخاص الأصحاء أيضا إذا أظهرت التحاليل الطبية الحاجة لذلك.

أضاف حداد أن تطعيم "فيروس بي" ليس له علاقة بمنع عودة الإصابة بـ"فيروس سي" مرة أخرى بعد علاجه، لكنه يحصن الشخص فقط ضد الإصابة بفيروس B، موضحا أنه يؤخذ على 3 جرعات، الجرعة الثانية تكون بعد شهر من الجرعة الأولى، والجرعة الثالثة تكون بعد 5 شهور من الجرعة الثانية.

لا بد من التأكد من الحالة التطعيمية والمناعية لـ"فيروس بي"، خاصة الأشخاص الذين ولدوا قبل عام 1992، وفقا لحداد، الذي أرجع سبب ذلك إلى أن تطعيم "فيروس بي" أصبح ضمن التطعيمات الإجبارية لحديثي الولادة منذ عام 1992.

لذلك شدد أستاذ الكبد على ضرورة إجراء التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة نسبة الأجسام المضادة لبروتين السطح لـ"فيروس بي"، فإذا كانت الأجسام المضادة أكثر من 10 فلا بد من أخذ التطعيم، أما إذا كانت أقل من 10 فلن تكون هناك حاجة لأخذ تطعيم "فيروس بي"، مشيرا إلى أن هذه النسبة تختلف في الأطفال، فيجب أن تكون أكثر من 100، حتى يتم التأكد من أن جهاز المناعة لا يعمل بشكل جيد ويحتاج الطفل للتطعيم ضد الفيرس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية