أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطوات بسيطة.. احمي نفسك من خطر الأزمة القلبية

11:09 ص الإثنين 03 ديسمبر 2018
خطوات بسيطة.. احمي نفسك من خطر الأزمة القلبية

الأزمة القلبية من أكبر أسباب الوفاة المبكرة في مصر

كتبت – أميرة عبد الرازق

لم تعد أمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بالأزمة القلبية تفرق بين كبير وصغير، فهي من أكبر أكبر أسباب الوفيات المبكرة.. لذلك يجب أن نتعلم كيف نحمي أنفسنا جيدا من مخاطر الإصابة بها.

أمراض القلب والأوعية الدموية تعد أكبر عامل للوفاة في مصر بنسبة 35.9% من حالات الوفيات كما تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الأول للوفاة المبكرة بنسبة 33.5% من حالات الوفيات في إحصائية بين عامي 2007 و2017 بحسب معهد القياسات الصحية والتقييم بمصر "IHME".

كيف تحمي نفسك من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، وما هي العوامل التي تؤدي للإصابة بها؟.. هذا ما يلخصه موقع "Health Plus" في السطور التالية.

- النظام الغذائي

النظام الغذائي السيء الذي يحتوي على كثير من الملح والدهون المشبعة يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية، وتزيد هذه الخطورة بالنسبة لأصحاب الوزن الزائد.

- عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة النشاط البدني أو ممارسته بشكل غير كاف يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون السمنة.

- الضغط العصبي

التعرض لمستوى مرتفع ومستمر من الضغط العصبي من الأشياء التي تزيد من مخاطر الأزمة القلبية، أما الكمية القليلة من الضغط العصبي فهي تساعدك على المضي قدما مع تحديات الحياة.

- التدخين

لا يزيد التدخين فقط من مخاطر الإصابة بأمراض الرئة، ولكنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كذلك.

- العمر

لا يمكنك أن تتحكم في تاريخ ميلادك، ولكن بينما تزاد فرصة الإصابة بأمراض القلب بينما نكبر في العمر، يمكننا الحفاظ على القلب في سن صغيرة باتباع نمط حياة صحي والكشف الدوري على القلب.

- النوع

الرجال أكثر عرضة للإصابة بالأزمة القلبية مقارنة بالنساء، لكن هذه النسبة تتغير عندما تصل النساء إلى سن اليأس.

- الجينات

العوامل الوراثية تلعب دورا كبيرا في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحديدا الأزمة القلبية، ولكن الأمر يعتمد على النوع والسن، فمثلا إذا كان لدى الفرد أب أو أخ أصيبا بأزمة قلبية عندما كانوا في الـ 55 من العمر أو إذا كان لديه أم أو أخت أصيبتا بالأزمة القلبية قبل الـ 65 من العمر، فإن مخاطر إصابته بالأزمة القلبية تزداد.

ومع ذلك فكلما أصيب الأب أو الأم بالأزمة القلبية في سن أصغر فإن مخاطر إصابة الابن تزداد.

اقرأ أيضا:لأصحاب الأمراض المزمنة.. دليلك لتقوية الجهاز المناعي

كيف أحمي نفسي من الأزمة القلبية؟

في البداية قبل كل شيء ستحتاج لإجراء تغييرات في نمط حياتك ونظامك الغذائي، فيجب أن تركز على تناول الألياف والنظام الغذائي قليل الدهون مثل الحبوب الكاملة والمكسرات وزيت الزيتون مع الكثير من السمك والفواكه والخضراوات.

وبالنسبة لممارسة الرياضة يجب أن تلتزم بممارستها 30 دقيقة في اليوم الواحد ولمدة 5 أيام في الأسبوع، حتى لو كانت رياضة المشي.

وبجانب الرياضة وممارسة النظام الغذائي يجب أن تجري فحوصات دورية للقلب، للكشف عن أي مشكلة قبل أن تتفاقم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية