أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الأنيميا.. تشخيص فقر الدم بواسطة الهاتف الذكي

01:31 م الأربعاء 05 ديسمبر 2018
لمرضى الأنيميا.. تشخيص فقر الدم بواسطة الهاتف الذكي

طور مهندسون فى مجال الطب الحيوي تطبيقا للهواتف الذكية يكشف عن فقر الدم غير الغازي، بدلا من اختبارات الدم تقليدية.

ويستخدم المهندسون التطبيق على صور أظافر الشخص والتي يتم التقاطها بواسطة الهاتف الذكي لقياس كمية "الهيموجلوبين" الموجودة فى الدم بدقة.

وقال الباحث "ويلبر لام"، أستاذ الهندسة الطبية الحيوية في جامعة "إيمورى" إن هذا التطبيق يعد تطبيقا مستقلا متساويا في دقته مع الاختبارات التقليدية المتاحة حاليا دون الحاجة إلى أخذ عينة دم من المريض.

وأوضح "لام"، أن العلاج من فقر الدم يتطلب نقل دم شهريا ، إلا أن التطبيق الجديد يعتمد على قياس مستويات "الهيموجلوبين" فى المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى أو مختبر التحليل.

وأكد الباحثون أهمية التطبيق الجديد فى تسهيل الإدارة الذاتية للمرضى الذين يعانون من فقر الدم المزمن ، ما يسمح لهم بمراقبة مرضهم وتحديد الأوقات التي يحتاجون فيها إلى ضبط علاجاتهم او تلقى عمليات نقل دم ، وربما الحد من الآثار الجانبية أو مضاعفات إجراء عمليات نقل الدم.

ويمكن استخدام التطبيق من قبل أى شخص فى أى وقت، كما يمكن أن تكون مناسبة بشكل خاص للحوامل والنساء اللواتي يعانين من حالات نزيف غير طبيعي أثناء الدورة الشهرية أو العدائين والرياضيين.. كما يمكن أن يكون التطبيق مفيدا فى البلدان النامية حيث تتطلب أدوات التشخيص السريري متطلبات شديدة الدقة والصرامة .

ومن المتوقع أن يكون تطبيق فقر الدم الذكي متاحًا تجاريًا للتحميل العام في وقت مبكر من ربيع العام 2019.

المصدر: أ ش أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية