أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لديك ليونة شديدة في المفاصل؟.. متلازمة مارفان قد تكون السبب

10:46 ص الخميس 06 ديسمبر 2018
لديك ليونة شديدة في المفاصل؟.. متلازمة مارفان قد تكون السبب

متلازمة مارفان

كتبت- أسماء أبو بكر:

فرط ليونة المفاصل يؤدي إلى تحرك المفاصل بما يتعدى مجال حركتها الطبيعي، وغالبا ما تظهر في سن صغير في مرحلة الطفولة، وفي بعض الأحيان قد تكون مصاحبة لمشكلة صحية أخرى يطلق عليها متلازمة مارفان.

الدكتور محمد أبو زيد، مدرس أمراض الروماتيزم والمناعة والمفاصل بكلية الطب جامعة طنطا، شدد على ضرورة استشارة الطبيب في حالة وجود ليونة شديدة في المفاصل، لأنها تسبب مضاعفات مع الوقت كحدوث تشوهات في المفاصل، ضعف وألم وخشونة مبكرة، فضلا عن احتمالية حدوث خلع في المفصل.

فرط ليونة المفاصل يرتبط في معظم الحالات بعوامل وراثية، لكن في بعض الأحيان الأخرى يكون من النوع الثانوي، الذي يكون مصاحبا لمتلازمة مارفان، التي لا يكون تأثيرها مقتصرا على الأربطة والمفاصل فقط بل تتأثر بعض الأجهزة الداخلية بالجسم، وفق ما ذكره أبو زيد.

تشخيص متلازمة مارفان، يعتمد على إجراء فحوصات على القلب والأورطى والأوعية الدموية، بحسب مدرس أمراض الروماتيزم والمفاصل، الذي أوضح أنه بجانب ليونة المفاصل الشديدة وليونة الأربطة تظهر أعراض أخرى في حالة الإصابة بهذه المتلازمة، كالطول والنحافة وطول الأطراف بشكل معين فضلا عن ظهور أعراض مميزة لها في الفم، فقد يكون مرتفعا ومتقوسا.

متلازمة مارفان يصاحبها عيوب خلقية في الأورطى والقلب، وأكد أبو زيد أن خطورتها تتمثل في المضاعفات التي يمكن أن تسببها والتي تصل إلى الموت المفاجئ في بعض الأحيان، موضحا أن العلاج يعتمد على علاج المشاكل المصاحبة لها كالعيوب الخلقية في القلب مع ممارسة العلاج الطبيعي لتقوية العضلات للتغلب على فرط ليونة المفاصل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية