أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصوم قبل إجراء تحليل الدم يؤذي مرضى السكري

12:41 م السبت 08 ديسمبر 2018
الصوم قبل إجراء تحليل الدم يؤذي مرضى السكري

الصيام قبل تحليل الدم يصيب مرضى السكري بانخفاض سكر

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة بجامعة ميتشيجان الأمريكية إلى أن الصوم قبل إجراء تحليل للدم قد يكون مضرا بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري.

وكان الأطباء دائما ينصحون المرضى بالصيام قبل إجراء تحليل نسبة الكوليسترول في الدم، للحصول على أكثر النتائج دقة، لكن الدراسة الحديثة تثبت غير ذلك، بحسب موقع "Medical News Today".

الأشخاص المصابون بالكوليسترول يميلون لأن يكون لديهم نسبة البروتين الدهني عالية والمعروف باسم الكوليسترول الضار، والذي يؤدي إلى تراكم مفرط للدهون في الأوعية الدموية. ولهذا السبب ينصح الأطباء المرضى المصابين بالسكري بإجراء تحليل لنسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا:كيف يؤثر السكري على الصحة النفسية؟

التوجيهات الحالية توصي الأفراد بعدم تناول الطعام أو الشراب باستثناء المياه قبل إجراء تحليل الدم، حتى تصبح النتائج دقيقة.

ومع ذلك فإن المزيد من الدراسات تقول إن هذه الخطوة ليست ضرورية وقد تصبح ضارة في بعض الحالات.

الدراسة الجديدة تقول إن الصوم قبل إجراء تحليل للدم يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري والذين يتناولون الإنسولين أو أي أدوية لضبط نسبة السكر في الدم.

أجريت الدراسة التي نشرت في دورية " International Journal of Endocrinology" على 525 شخصا مصابين بالسكري والذين طلب منهم ملء استطلاع للرأي، وبعد تحليل البيانات وجد الباحثون أنهم يعانون انخفاض نسبة السكر في الدم إذا كانوا يصومون قبل إجراء تحليل الدم.

وانخفاض مستوى السكر في الدم عن 70 ملي جرام/الديسيلتر يسبب أعراضا مثل الضعف والتشوش والدوار، والتي تؤدي إلى حوادث خطيرة إذا كان الفرد يقود السيارة مثلا.

اقرأ أيضا:هذه مضاعفات السكري على المفاصل والعظام.. إليك وسائل علاجية

وقال المؤلف بالدراسة صالح الدسوقي، إن "انخفاض مستوى السكر في الدم هي حالة يتم التغاضي عنها ونراها من حين للآخر في الأشخاص المصابين بالسكري والذين يجرون تحليل الدم دون تناول الإفطار، مضيفا أن المتخصصين الآن يدركون أن تناول الإفطار قبل إجراء تحليل الدم لا يؤثر على النتيجة في أغلب الأحيان".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية