خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

هربس الفم.. هكذا تقاوم الحبوب المزعجة حول الشفاه

03:42 م الجمعة 23 فبراير 2018
هربس الفم.. هكذا تقاوم الحبوب المزعجة حول الشفاه

الهربس الفموي

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

حبوب صغيرة جدا ومتلاصقة تظهر حول الفم أو على الشفاه، غالبا ما ترتبط بالإصابة بنزلات البرد، وربما يعاني البعض من ظهورها بصورة متكررة، ما يسبب لهم إزعاجا لأنها تشوه المظهر الجمالي للوجه.. هذه الحبوب هي «الهربس الفموي».

أسباب ظهور الحبوب حول الفم

الدكتور صالح محمد حسن، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، قال إن الهربس الفموي يظهر في صورة حويصلات (فقاعات) بها ماء ثم تلتهب وتتحول لصديد  ثم تتقشر في النهاية، موضحا أن الفيروس يكون موجود في الجسم لكنه كامن وينشط عندما تقل المناعة لأي سبب كالإصابة بنزلة برد مثلا ومن ثم تظهر هذه الفقاعات على الشفاه أو حول الفم.

وأضاف حسن، أن فيروس الهربس ينشط في الشتاء بدرجة أكبر، وتكرار ظهور هذه الحبوب أو الفقاعات حول الفم حتى دون الإصابة بنزلات البرد يعني أن الشخص يعاني من ضعف المناعة تجاه هذا الفيروس تحديدا، وبالتالي يعاني من ظهور الهربس الفموي مرات عديدة.

من جانبه، أوضح الدكتور بهجت مطاوع، استشاري الأمراض الجلدية، أن فيروس الهربس نوعان، هما: النوع الأول الهربس البسيط، ويظهر حول الفم أو أمام الأنف وأحيانا حول العين، والنوع الثاني، هو الأخطر، ويظهر في الأعضاء التناسلية، مضيفا أنه يكون موجود داخل الجسم وينشط عندما تقل المناعة فترة الدورة الشهرية أو الإصابة بنزلة برد مثلا.

وتابع مطاوع، أن الحبوب أو الفقاعات تستمر لمدة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام ثم تشفى تلقائيا ليكمن فيروس الهربس في إحدى العقد العصبية في الجسم لكنه يظل بداخله مدى الحياة، وبالتالي يتكرر ظهور هذه الحبوب أو الفقاعات في كل مرة ينشط فيها.

هل يمكن علاجه؟

فيروس الهربس ليس له علاج أي لا يمكن القضاء عليه نهائيا، هذا ما أكده حسن، مشيرا إلى أنه في حالة ظهور هذه الحويصلات أو الفقاعات يمكن الاكتفاء بتناول مضاد حيوي لمعالجة الالتهاب الذي يحدث فقط وليس لعلاج الفيروس.

وأوضح مطاوع، أن التعامل مع الهربس الفموي يعتمد على التخفيف من حدة الأعراض فقط، وبالتالي يحتاج المريض إلى تناول أدوية للتخفيف من التهاب الفقاعات كجرعة أولى، وإذا كان يعاني من ظهورها بشكل متكرر خلال فترات قصيرة فيحتاج في هذه الحالة إلى أخذ جرعة منتظمة من المضادات الفيروسية، الهدف منها هو تقليل مرات ظهور الحبوب لتظهر كل 6 شهور مثلا بدلا من كل شهر أو شهرين.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية إلى أن هناك مراهم مضادة للفيروسات يمكن استخدامها أيضا ودهن الحبوب بها، وتُستخدم 5 مرات خلال اليوم، مشيرا إلى أن الهربس الفموي معدي لذلك يجب عدم استخدام الأغراض التي تلامس وجه المريض مباشرة فترة ظهور الحبوب كفوطة الوجه أو مرطب الشفاه لتجنب انتقال العدوى.

صحتك النفسية والجنسية