أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«البواسير».. أسبابها وطرق علاجها

04:31 م الإثنين 26 فبراير 2018
«البواسير».. أسبابها وطرق علاجها

كتب- حاتم صدقي

«البواسير».. حالة انتفاخ للأوعية الدموية في القناة الشرجية التي من المفترض في حالتها الطبيعية أن تُساعد على التحكم في إخراج البراز.

ولا يعرف الشخص أنه مصابًا بمجرد النظر لأنها عادة ما تكون مخفية بالداخل، وغالبًا ما تظهر ككتل مستديرة بلون أزرق داكن أو أرجواني، بسبب تقييد حركة الدم بها، وفقًا للدكتور «نك ويست» الطبيب المتخصص في هذه الحالة.

إذا كنت تعاني ألمًا أو نزيفًا فيجب عليك أن تذهب إلى طبيبك لاستبعاد أي احتمالات أخرى، وكلما ذهبت إلى الطبيب مبكرًا كلما كان العلاج أسهل... وتصبح البواسير حالة مرضية عندما تتضخم أو تلتهب وفي هذه الحالة تسمى بمرض البواسير.

ما سببها؟

للبواسير عدة عوامل مسببة لها، منها:

- الإجهاد البدني والإمساك.

- تناول بعض المواد الحريفة كالشطة.

- الحمل في بعض الحالات.

- زيادة الضغط بمنطقة الحوض.

ولا تحدث بسبب الجلوس على سطح جامد أو بارد كما قد يظن البعض.

كيف يتم علاجها؟

وعادة ما تختفي البواسير من تلقاء نفسها ولا تكون في حاجة للعلاج إلا إذا كانت سببًا في شعور بأعراض غير مريحة.

انظر دائمًا وقبل أي شيء آخر إلى غذاؤك وعادة الإخراج وأوقات ذهابك للمرحاض، فقد يكون ذلك هو كل ما تحتاجه للتخلص من البواسير، ومن المعروف أن الكريمات التي تُباع بالصيدليات لا تعالج البواسير، ولكنها تخفف من آلام الالتهاب والحكة الجلدية حتى تذهب من تلقاء نفسها.

كيف تتجنبها؟

تنصح الدكتورة سيما فيكتوريا، أخصائية التغذية الإكلينيكية، بضرورة تناول كميات كافية من الماء باستمرار لتجنب الإصابة بالإمساك، لأن تجنب الإمساك من العوامل الأساسية لتجنب الإصابة بالبواسير، ويجب أن تضع في حسبانك أن الاعتماد على الملينات قد يكون مسهلًا في أيامه الأولى، ولكن مع تكرارها لمدة طويلة فإنها تصيب الأمعاء بالكسل، وتزيد الأمر سوءً.

كذلك تنصح «سيما» بتناول وجبات غذائية غنية بالفاكهة والخضروات الغنية بالألياف، كما أن ممارسة نوع من التمرينات الرياضية بشكل يومي أيضًا يجنبك الإمساك وينشط الدورة الدموية لمنطقة الحوض، وهناك بعض المكملات الغذائية قد تساعد في ذلك.

لكن ماذا يكون الوضع لو أن البواسير لم تذهب من تلقاء نفسها؟

بالنسبة للبواسير العنيدة، هناك عدة خيارات يتم إجراءها تحت المخدر الموضعي، مثل وضع شريط مطاطي ضيق حول البواسير لقطع إمدادات الدم عنها وذبولها، أو ضخ محلول كيميائي فيها ما يجعلها تتصلب وتنكمش وتموت، وفي الحالات بالغة الشدة فمن الممكن إزالتها جراحيًا تحت المخدر العام.

وبالرغم من نجاح هذا الإجراء فإنه يسبب آلامًا تهدأ تدريجيًا خلال فترة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

أما عن العلاجات الأخرى الحديثة، فيعد جهاز «رفائيللوا» من المعالجات الخاصة المتاحة التي تدمر البواسير خلال خمسة عشر دقيقة فقط، وذلك باستخدام التردد الراديوي تحت المخدر الموضعي، أو بأحد المسكنات وفيه يتم إدخال مجس إلى مواضع البواسير، وجعلها تنكمش بواسطة طاقة الموجات الراديوية ومن ثم تختفي، ويعود المريض لمنزله في نفس يوم العملية.

يضيف الدكتور «ويست» انه استخدم هذه الطريقة مع بعض المرضي الذين كانوا في حاجة للجراحة، ولكن أمكن الاستغناء عنها بواسطة جهاز رفائيللوا، ويوضح انه يناسب علاج البواسير بين الدرجات من الأولى إلى الثالثة، أما الدرجة الرابعة فلا يصلح لها إلا الجراحة التقليدية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية