خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تتجاهلها.. 10 أعراض تنذرك بالنوبة القلبية

10:41 ص الثلاثاء 27 مارس 2018
لا تتجاهلها.. 10 أعراض تنذرك بالنوبة القلبية

كتبت- رغدة مرزوق

لا يصاحب جميع مشكلات القلب أعراض منذرة واضحة، مثل قبضة مزعجة بالصدر يليها السقوط على الأرض مثلما نرى في الأفلام، فبعض أعراض القلب لا تحدث حتى في الصدر.

ووفقًا لموقع «Daily Health Post»، فهناك عدة أعراض للإصابة بنوبة قلبية لا يجب تجاهلها، وهي:

1- التعرق

قبل حدوث الإصابة بنوبة قلبية، يتعرض الشخص إلى تعرق بارد وغزير دون القيام بأي مجهود جسدي ودون سبب واضح، وفي ذلك الوقت تصبح ملابس الشخص وجلده غارقين بالعرق ويصبح الوجه شاحبًا.

2- التعب

في الأسابيع التي تسبق الإصابة بالنوبة القلبية، يشعر الشخص بالتعب، والإرهاق، واستنزاف الطاقة، ويتحول التعب إلى إنهاك ببطء في الأيام القريبة من الإصابة بالنوبة القلبية.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لن يكون القلب قادرًا على الحفاظ على تزويد الخلايا بالدم، بجانب أن القيام بالنشاطات العادية مثل التسوق، والمشي، وصعود السلم يصبح أمرًا صعبًا وشاق جسديًا للشخص، والمعاناة من هذا الإرهاق يجب أخذه بجدية والسعي وراء الرعاية الطبية.

3- الشعور بالضغط/ التقييد

من الشائع أن يشعر الشخص بالضغط والامتلاء والألم في وسط الصدر عند قرب الإصابة بالنوبة القلبية، ورغم معاناة الرجال والنساء من ضغط الصدر قبل الإصابة بالنوبة القلبية فإن الأمر لا يحدث لكل النساء.

4- أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا

ليس من الشائع لكل الأشخاص ملاحظة أعراض الأنفلونزا في الأيام أو الأسابيع التي تسبق النوبة القلبية، ففي حالة الشعور بأمر غير طبيعي والتعرض لأعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا لا تتلاشى في خلال أيام، يجب التوجه إلى الطبيب، ما يساعد على تجنب تلف القلب عند التعرض للأزمة القلبية.

5- قصر النفس

القلب والرئتان مسئولان عن إرسال الأوكسجين للجسم كله، ومعاناة الشخص من قصر النفس قد يكون من أعراض مشكلات القلب أو يدل على نوبة قلبية مقبلة.

وفي حالة معاناة الشخص من قصر النفس أو غيرها من الأعراض يجب عليه التوجه للطبيب فورًا لاكتشاف السبب الكامن وراء الأمر.

6- الدوخة أو الإغماء

من الشائع عند مرضى فشل القلب وغيرها من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، المعاناة من الدوخة بسبب خفض تدفق الدم إلى المخ، ويعد الإغماء أو فقدان الوعي من الحالات الخطيرة المحتملة وفي حالة المعاناة منها يكون هناك حاجة للتدخل الطبي للسعي على الفور وراء استبعاد حدوث نوبة قلبية وشيكة.

7- الأرق

يرتبط الأرق بارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وفي حالة المعاناة من أرق دون سبب فمن المهم مناقشة الأمر مع الطبيب.

8- القلق

مع بداية الشعور بالضغط الشديد الذي يصبح بعد ذلك نوبة من القلق يعد أمرًا شائعًا، ويصف البعض هذه المشاعر من القلق كشعور بالموت قبل التعرض للنوبة القلبية.

9- ألم الصدر

ألم الصدر واحد من الأعراض الواضحة للنوبة القلبية، وقد يكون ألمًا معتدلًا أو شديدًا.. تحدث معظم آلام الظهر المرتبطة بالنوبة القلبية في منطقة عظم الصدر، في الكتفين، أو في منطقة الظهر العلوي، ويمكن وصف ألم الصدر بالشعور بعدم الراحة، والضغط الشديد، الامتلاء، وحرقة من المعدة.

10- آلام في أجزاء أخرى من الجسم

وفقًا لمعلومات من جامعة ميشيغان، فإن الشعور بألم في الفك، أو الرقبة، أو الظهر، أو المعدة، أو الذراعين والساق ربما يكونوا من أعراض النوبة القلبية.

صحتك النفسية والجنسية