أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بالصور.. نجاح أول عملية في مصر لحرق واستئصال أورام بالكبد

05:26 م السبت 31 مارس 2018
 بالصور.. نجاح أول عملية في مصر لحرق واستئصال أورام بالكبد

عملية

حسناء الشيمي

قام الدكتور محمد محمود نبيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، بالتعاون مع فريق من الجراحين برئاسة الدكتور أيمن صلاح، أستاذ الجراحة العامة بكلية طب قصر العيني، والدكتور شادي الغزالي أستاذ الجراحة العامة بكلية طب قصر العيني، بعمل عملية مركبة هي الأولى من نوعها فى مصر لمريض يعانى من ثلاثة أورام سرطانية بالكبد.

قال نبيل، في تصريح خاص لـ"الكونسلتو"، إن المريض كان يعاني من وجود ورم كبير في الفص الأيسر للكبد كان حجمه 6سم، وورمين آخرين بالفص الأيمن من الكبد حجمهما 3 سم و 2 سم.

وأوضح، أستاذ الكبد، أن فريق الجراحين، قاموا باستئصال الورم الكبير من الفص الأيسر للكبد جراحيا، وبعدها في نفس العملية، وأثناء فتح البطن جراحيا قام "نبيل" بعملية كي للورمين باستخدام أحدث تقنية في العالم و هي تقنية الكي بالميكروويف.

وأشار إلى أن العملية استغرقت ساعتين، وأن المريض يتماثل للشفاء حاليا، حيث تم متابعة حالته بالأشعة المقطعية بعد استئصال وحرق تلك الأورام.

وأضاف، أن الطبيعي أن نقوم بعمل كي للورم بالميكروويف عن طريق الجلد من الخارج، ولكن هنا تم كي أورام الكبد مباشرة، أثناء فتح البطن بالاستعانه بالسونار الجراحى لتحديد مكان الأورم ، ومن ثم استطاع االطبيب توجيه إبره الميكروويف إليها مباشرة.

وعن ميزة حرق الورم من الداخل، قال نبيل، إنه في بعض الحالات يكون الورم قريب من بعض الأعضاء الحيوية، كالرئة،أو الحجاب الحاجز أو المرارة، أو القولون، وحرق الورم من الخارج يؤثر عليهم بشكل كبير، ولكن عند حرقه من الداخل، يتم إخراج الكبد، وفصله عن أي عضو معرض للضرر.


WhatsApp Image 2018-03-30 at 21.43.03(2)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية