أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

القلب الصحي يحمي أصحابه من الهشاشة والخرف

02:04 م الإثنين 21 مايو 2018
القلب الصحي يحمي أصحابه من الهشاشة والخرف

كتبت-رغدة مرزوق

أوضحت دراسة جديدة بقيادة جامعة «Exeter» أن كبار السن الذين يعانون من مخاطر قليلة للإصابة بمرض القلب لديهم أيضًا قليل من الهشاشة.

واكتشفت الدراسة أن خفض عوامل الخطر يساعد على خفض الهشاشة فضلا عن الخرف، الألم المزمن، وغيرها من المشكلات المرتبطة بالسن الكبير.

ووفقا لموقع «Medical x press»، نُشرت الدراسة في مجلة «Gerontology»، ووجدت العلوم الطبية أن الهشاشة الحادة كانت أقل احتمالا بنسبة 85% عند من لديهم عوامل خطر مثالية للإصابة بالقلب والأوعية الدموية.

وكذلك وجدت أن من لديهم عوامل خطر قليلة لمرض القلب كانوا أقل احتمالا للإصابة بمشكلات أخرى غير متعلقة بالقلب بما في ذلك الألم المزمن، سلس البول، السقوط، الكسور والخرف.

قد يهمك أيضًا: قبل إجراء الفحص.. إليك كل ما يجب معرفته عن «الإيكو»

وقال الدكتور «جواو دلغادو» من كلية الطب بجامعة «Exeter»، والباحث الرئيس، إن الدراسة تشير إلى أنه يمكن تجنب الهشاشة وغيرها من الأمراض المرتبطة بالعمر، وتقليلها بشكل كبير لدى كبار السن.

وقال الدكتور «جورج كوشيل» مدير مركز «UConn» للشيخوخة والباحث المساعد بالدراسة، إن من لديهم مرض القلب والأوعية الدموية غير المعالج أو غيره من الأمراض المزمنة الشائعة تبين أنهم يكبروا أسرع وبمزيد من الهشاشة.

وأضاف الدكتور «ايفان بافلوف» من مجلس البحوث الطبية بأن: «النتائج ذات صلة بنا جميعا لأنها تؤكد على أهمية اتباع أسلوب حياة صحي لتحسين جودة الحياة في سن الشيخوخة».

وقال إن النتائج أوضحت أن المشكلات المرتبطة بالعمر ربما تشارك عوامل خطر شائعة مع أمراض القلب والأوعية الدموية ولذا من المهم أن يأخذ الشخص ذلك في الاعتبار عن طريق العناية بجسده ومراقبة عوامل خطر المرض حتى في وقت مبكر من حياته.

اقرأ أيضًا: 4 تغييرات مهمة لعاداتك اليومية تخفض الكولسترول

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية