أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو الربو المهني وكيف يُعالج؟

11:05 ص الخميس 05 يوليه 2018
ما هو الربو المهني وكيف يُعالج؟

أسباب وعلاج الربو المهني

كتبت- أسماء أبو بكر

في بعض الأحيان ترتبط الإصابة ببعض الأمراض ببيئة العمل، خاصة إذا لم يكن هناك اهتماما كافيا بالأمن الصناعي والسلامة المهنية، من بين هذه الأمراض الربو المهني.. فما أسبابه وأعراضه؟ وكيف يعالج؟

سبب رئيسي

الربو المهني ينتج عن تعرض الجهاز التنفسي لمهيجات في مكان العمل كالأتربة أو المواد الكيميائية، وفقا لما قالته الدكتورة جيهان العسال، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحة أن العمال في مصانع الأسمنت والنسيج وحلج وغزل القطن عُرضة للاصابة بالربو المهني.

أضافت أستاذ الأمراض الصدرية أن مصففي الشعر عُرضة للاصابة به، نتيجة لاستنشاق المواد الكيمائية المستخدمة في فرد وإطالة الشعر، فضلا عن أن عصر القصب واستنشاق مكسبات الطعم والمواد الحافظة في مكان العمل يؤدي مع الوقت للاصابة بالربو المهني، مشيرة إلى أن تناولها بكثرة حتى يسبب الربو.

أعراض ومضاعفات

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد محمد علي، مدرس واستشاري الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة الأزهر، أن أعراض الربو المهني لا تختلف عن الربو العادي إلا أن ظهورها يرتبط بالتواجد في مكان العمل وتتحسن فترة الأجازات، وتتمثل في: الكحة ويمكن أن يصاحبها كمية بسيطة من البلغم ولكن يصعب طردها، ضيق التنفس، أزيز «تزييق» في الصدر.

أما عن مضاعفات الربو المهني، أشارت جيهان العسال أنه من الممكن أن يؤدي إلى فشل في الجهاز التنفسي، تكرار الإصابة بالعدوى، هبوط أو ضعف في عضلة القلب اليمنى، لذلك لا بد من التوجه للطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية.

فحوصات ضرورية

تشخيص الربو المهني، بحسب الدكتور أحمد علي، يتطلب عمل اختبارات وظائف التنفس للعامل أثناء تواجده في العمل وأثناء الأجازة، فضلا عن عمل اختبارات حساسية تجاه المواد التي يتعرض لها.

وسائل علاجية

وفقا لـ«العسال» و«علي»، علاج الربو المهني لا يختلف عن علاج الحساسية، الذي يعتمد على تجنب المهيجات قدر الإمكان، مع تناول موسعات للشعب والبخاخات والكورتيزون.

أوصت العسال بضرورة الالتزام بمعايير السلامة المهنية والأمن الصناعي في بيئة العمل للحفاظ على صحة العامل، عن طريق توفير كمامات مزودة بفلاتر لتنقية المواد الضارة التي يتم استنشاقها، متابعة نسب الأبخرة والأتربة في مكان العمل للتأكد من ما إذا كانت في الحدود المسموح بها أم لا، الحرص على تهوية المكان من فترة لأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية