خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتفاخ البطن من أعراض الإصابة بأكياس الكبد.. هكذا تعالج

12:45 م السبت 04 أغسطس 2018
انتفاخ البطن من أعراض الإصابة بأكياس الكبد.. هكذا تعالج

1-3 (29)

كتبت- حسناء الشيمي

"أكياس الكبد" عبارة عن أكياس تمتلئ بسوائل داخل الكبد، وفي الغالب تكون حميدة وليس لها أضرار، فما أسبابها وأعراضها وكيف يتم العلاج؟.

أسبابها

قال الدكتور حسني سلامة، أستاذ أمراض الجهاز الهضمي بطب القاهرة، إن أسباب وجود أكياس على الكبد تختلف باختلاف أنواعها، والتي تنقسم إلى:

- أكياس خلقية.

- أكياس طفيلية.

وأوضح سلامة، أن الأكياس الخلقية يولد بها الشخص ولا يكون لها أي سبب واضح، وقد لا تسبب مشاكل خاصة إذا كانت بسيطة، ولم تؤثر على الوسط المحيط بها، أو ضغطت على القنوات المرارية.

أما الأكياس الطفيلية، فأوضح الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الكبد ومؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، أنها تتكون نتيجة التعرض لنوع من الطفيليات يسمى "المشوكات"، ويوجد في فضلات الحيوانات الأليفة وينتقل إلى الإنسان عن طريق الاستنشاق وذلك عندما يتم نفض تلك الفضلات فتتناثر بعض الأجسام الطائرة إلى الهواء، وقد يستنشقها الفرد.

وأشار عز العرب، إلى وجود أكياس على الكبد تحدث نتيجة التعرض لطفيل الملاريا الذي يؤثر على الكبد مسببا ظهور كيس حوله.

أعراضها

وأوضح "سلامة" أن أعراض أكياس الكبد تظهر من خلال الشعور بانتفاخ في البطن، وقد يستطيع المريض الشعور به من خلال الشعور بكتلة في منطقة الكبد، إلى جانب الشعور بألم شديد في أعلى البطن من الجهة اليمنى، وإذا ضغطت أكياس الكبد على القنوات المرارية هنا يحدث ارتفاع في نسبة الصفراء.

تشخيصها

يتم تشخيص أكياس الكبد من خلال خضوع المريض لعدة فحوصات ومنها:

- إجراء تحاليل دم للتعرف على طبيعة الطفيليات الموجودة في الجسم.

- إجراء تحاليل لوظائف الكبد.

- إجراء أشعة على الكبد.

- عمل تصوير بالموجات الصوتية على الكبد.

العلاج

يعتمد علاج أكياس الكبد على نوعها فهناك أكياس مائية بسيطة وهنا يتم الاكتفاء بالمتابعة إذا لم تؤثر على الوسط المحيط بها، ولم يتطور حجمها، ولكن إن حدث ذلك فيتم استئصالها.

أما الأنواع الأخرى والناتجة عن الطفيليات، فعلاجها يكون بالاعتماد على العلاج الدوائي، ولكن إن لم تستجب للدواء فهنا التدخل بالموجات الصوتية لشفط محتوى الكيس، وتصريفه لخارج الجسم مع علاج الطفيليات المسببة لها لضمان عدم عودتها، وفقًا لعز العرب.

صحتك النفسية والجنسية