خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لماذا يتكون صديد على الكلى وكيف يُعالج؟

10:00 ص السبت 15 سبتمبر 2018
لماذا يتكون صديد على الكلى وكيف يُعالج؟

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

تكون صديد على الكلى يعتبر علامة منذرة لوجود مشكلة صحية أخرى تحتاج إلى العلاج، فضلًا عن أنه يكون بمثابة مؤشر لاحتمالية حدوث مضاعفات على الكلى قد تصل إلى الفشل الكلوي.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

أسباب متعددة

الدكتور أشرف هنداوي، استشاري الكلى والمسالك البولية، أوضح أن صديد الكلى له أكثر من سبب، فمن الممكن أن يكون ناتج عن حصوات الكلى، أو نتيجة للإصابة بالسكري، لأن مرض السكر يسبب التهابات في البول، مضيفًا أن بعض العيوب الخلقية عند الأطفال تسبب ارتجاع البول من الحالب على الكليتين، الأمر الذي يؤدي إلى تكون الصديد.

تابع هنداوي، أن النساء عُرضة لصديد الكلى بدرجة أكبر، لأن المسافة بين فتحتي البول والبراز قصيرة إلى حد ما وبالتالي يمكن أن تنتقل البكتيريا الموجودة عند فتحة البراز إلى المثانة بسهولة مكونة صديد الكلى، مشيرًا إلى أن تضخم البروستاتا في الرجال يسبب التهابات في مجرى البول.

أعراض ومضاعفات

صديد الكلى يظهر على المريض في عدة أعراض، وفقًا لاستشاري الكلى والمسالك البولية، تتمثل في: حرقان في البول، ألم في الجنب، تكرار التبول على فترات قصيرة بكميات قليلة، ارتفاع درجة حرارة الجسم أحيانًا.

حذر "هنداوي" من التأخر في زيارة الطبيب رغم ملاحظة عرض أو أكثر من الأعراض السابقة، مؤكدًا أن تكرار الالتهابات خاصة إذا صاحبها ارتفاع في درجة الحرارة قد يسبب قصور في وظائف الكلى وربما مع الوقت يؤدي إلى الفشل الكلوي.

التشخيص

معرفة السبب الرئيس لصديد الكلى يتطلب إجراء عدد من الفحوصات، من بينها عمل سونار على البطن، خاصة في حالة الالتهابات المتكررة، لمعرفة ما إذا كان يوجد حصوة أو مشكلة ما أدت إلى انسداد مجرى البول، بالإضافة إلى تحليل السكر، وعمل مزرعة البول.

أما في الأطفال يجب عمل أشعة بالصبغة على الكلى، لمعرفة ما إذا كان يوجد عيوب خلقية تحتاج للعلاج من عدمه.

علاج السبب

علاج صديد الكلى يتوقف على معرفة السبب أولا ثم علاجه، أوصى هنداوي بضرورة تناول السوائل بكميات كبيرة، خاصة الماء، مشيرًا إلى أن معظم الحالات تحتاج إلى عمل مزرعة بول لتحديد المضاد الحيوي المناسب الذي يجب أن يتناوله المريض.

صحتك النفسية والجنسية