أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات متعددة للروماتويد على الرئة.. هل يمكن علاجها؟

08:29 م الأحد 23 سبتمبر 2018
مضاعفات متعددة للروماتويد على الرئة.. هل يمكن علاجها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

رغم أن مرض الروماتويد يصيب المفاصل في الأساس إلا أنه يؤثر على العديد من أعضاء الجسم، من بينها الرئة، فما مضاعفاته وكيف يتم التعامل معها طبيًا؟

مضاعفات متعددة

الروماتويد مرض روماتيزمي مناعي مزمن يحدث نتيجة خلل في المناعة الذاتية، وفقًا للدكتور باسل الزرقاني، أستاذ الروماتيزم بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحًا أن المفاصل تكون عادة هى العضو البارز الذي يشتكي منه المريض.

أضاف الزرقاني، أن الروماتويد يمكن أن يصيب أعضاء كثيرة في الجسم من ضمنها الرئة، التي قد تتأثر بالمرض نفسه أو بالأدوية التي توصف لعلاج الروماتويد التي تتمثل أعراضها الجانبية في حدوث تليفات في الرئة، لكن لا يحدث ذلك إلا في نسب ضئيلة جدا وإذا كان المريض لديه استعداد.

تابع أستاذ الروماتيزم أن مريض الروماتويد يعاني من وجود اختلال في المناعة نتيجة لتناول أدوية مثبطة للمناعة، وبالتالي يكون الجهاز التنفسي العلوي أو القصبة الهوائية أو الشعب الهوائية أو الرئة أكثر عرضة للعدوى الميكروبية، خاصة إذا كان المريض يتناول أدوية كثيرة أو مصاب بالسكر أيضا أو يتناول الكورتيزون بجرعات عالية أو إذا كان مدخنا ويتعرض للميكروبات بصورة متكررة.

من المضاعفات المحتملة الأخرى، حدوث إصابات في الغشاء البلوري المبطن للرئة، ولا تعتبر إصابة خطيرة وغالبًا ما تُكتشف بالصدفة إذا أجرى المريض أشعة عادية، التي يظهر فيها التهاب بسيط في البلورى أو نقط ماء في الرئة، وتستجيب لنفس الأدوية التي تعالج المرض.

المضاعفة الخطيرة التي يمكن أن يسببها الروماتويد تتمثل في حدوث اصابة في أنسجة الرئة الداخلية نفسها، أو أن تتعرض هذه الأنسجة لتليفات بعد الالتهابات، إلا أن ذلك يحدث في الحالات الشديدة التي لا تستجيب للعلاج وكبار السن والمدخنون ومن لديهم أجسام مضادة بنسب مرتفعة للغاية، هذا ما ذكره الزرقاني.

في بعض الحالات قد تظهر عقد روماتيزمية في الرئة مثل الموجودة تحت الجلد، لكنها غالبا ما تظهر صدفة أيضا في الأشعة، أوضح الزرقاني أنه في حالة وجود عقد كثيرة منتشرة في الرئة تسمى هذه الحالة متلازمة كابلان، أحيانًا تكون موجودة مع الأمراض العنيفة إذا كان يوجد اصابة في الأوعية الدموية، لكن نادرا ما يحدث ذلك في الروماتويد.

أكد الدكتور حسام حسني، أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة القاهرة، أن الجهاز التنفسي والرئة يأتيا في المقام الثاني بعد المفاصل من حيث التأثر بمرض الروماتويد، موضحًا أن مضاعفاته تتمثل في إصابة الرئة بنتوءات أو تليف الرئتين وفي بعض الحالات يسبب انسكاب بلوري أو ما يسمى بتجمع الماء على الرئة.

اتفق حسني في أن هذه المضاعفات قد تكون ناتجة عن مرض الروماتويد نفسه أو عن الأدوية التي تعالجه، مضيفًا أن الروماتويد لا يصيب شرايين الرئة لكن إذا حدث تليف قد يؤدي ذلك إلى لزوجة في الدم تساعد على حدوث جلطة في الرئة.

أعراض منذرة

لا ينتبه المريض للأعراض الأولية التي تنذر باحتمالية تأثر الرئة بمرض الروماتويد، على رأسها الكحة الجافة، لأنه غالبًا ما يرجعها لأسباب أخرى كالتدخين مثلًا.

فحوصات ضرورية

الأشعة العادية على الصدر والأشعة المقطعية تساعد في تشخيص العديد من مشاكل الرئة الناتجة عن مرض الروماتويد، ويحتاج المريض في بعض الحالات إجراء اختبارات الرئة وغسل الشعب الهوائية.

العلاج ممكن

أكد حسني، أن هناك أدوية حديثة يمكن من خلالها السيطرة على تليف الرئة أو غيره، مضيفا أن العلاج دائما ما يكون دوائي لكن في حالة الانسكاب البلوري قد يحتاج المريض إلى تركيب أنبوبة صدرية لتفريغ الماء الموجود على الرئة.

أشار الزرقاني إلى أن بعض مشاكل الرئة الناتجة عن الروماتويد تتحسن عن طريق تناول الأدوية المعالجة للمرض نفسه، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى تناول جرعات من الكورتيزون مع أدوية أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية