أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما الفرق بين أنيميا نقص حمض الفوليك ونقص فيتامين ب12؟

10:41 ص السبت 29 سبتمبر 2018
ما الفرق بين أنيميا نقص حمض الفوليك ونقص فيتامين ب12؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تتعدد أنواع الأنيميا من بينها أنيميا نقص حمض الفوليك التي تتشابه أعراضها مع أنيميا نقص فيتامين ب12، وهما يؤثران سلبًا على الصحة العامة للجسم.. فكيف يمكن التفريق بينهما؟

الدكتورة مها توفيق، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس، أكدت أن أنيميا نقص حمض الفوليك تتشابه مع أنيميا نقص فيتامين ب12، وتتمثل الأعراض في الحالتين في الشعور بالتعب والإجهاد العام، صعوبة التركيز، شحوب الجلد، إلا أن أنيميا نقص فيتامين ب12 من الممكن أن يصاحبها أعراض عصبية وتسبب التهاب في الأعصاب وتؤثر على الجهاز العصبي والمخ.

أكدت توفيق أنه في حالة الاصابة بأي منهما يكون شكل الخلايا واحد عند إجراء صورة الدم الكاملة، لذلك إذا كان المريض يعاني من أنيميا نقص حمض الفوليك لا يجب الاكتفاء بصورة الدم الكاملة فقط بل لابد من عمل تحليل لحمض الفوليك أسيد وتحليل لفيتامين ب12، للتأكد من ما إذا كان المريض يعاني من نقص في فيتامين ب12 من عدمه.

في حالة تناول المريض أقراص الفوليك أسيد فقط لعلاج أنيميا نقص حمض الفوليك وعدم تناول أقراص فيتامين ب12 رغم وجود نقص فيه، يكون عُرضة لحدوث خلل في الوظائف العصبية وفي حالة حدوث هذا الخلل بالفعل لا يمكن علاجه، وفقا لما ذكرته أستاذ أمراض الدم، لذلك شددت على ضرورة إجراء التحليلين (حمض الفوليك، فيتامين ب12).

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية