أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب التهاب الكبد المناعي.. هل يمكن علاجه؟

08:02 م الأحد 09 سبتمبر 2018
ما أسباب التهاب الكبد المناعي.. هل يمكن علاجه؟

كتبت- أسماء أبو بكر

قد يُصاب الجسم بأمراض مناعية كثيرة من بينها التهاب الكبد المناعي، وهو مرض مزمن لكن هناك وسائل علاجية تساعد على تحسن الحالة والتعايش مع المرض.. فما أسبابه وكيف يُعالج؟

مرض مناعي

التهاب الكبد المناعي مثل الأمراض المناعية الأخرى، ينتج عن خلل في الجهاز المناعي تجاه الكبد، ومن الممكن أن يكون منفردًا أو مصاحبًا لأمراض مناعية أخرى كالذئبة الحمراء والروماتويد، وفقًا للدكتور سمير عنتر، استشاري الكبد والحميات، مضيفًا أنه لا تظهر أي فيروسات مسببة لالتهاب الكبد عند إجراء التحاليل العادية لأنه ناتج عن خلل مناعي في الأساس.

أضاف الدكتور محمد عفيفي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بكلية الطب جامعة الأزهر، أن التهاب الكبد المناعي ينتج عن مهاجمة الجهاز المناعي لبعض خلايا الكبد، حيث يتعرف عليها على أنها أجسام غريبة، ويمكن أن يصاحبه أمراض مناعية أخرى في المفاصل أو الجلد.

أعراض ومضاعفات

تتشابه أعراض التهاب الكبد المناعي تتشابه مع أنواع الالتهاب الأخرى، كارتفاع نسبة الصفراء أو اصفرار العينين، ارتفاع إنزيمات الكبد، تغير لون البول للداكن.

أضاف عفيفي، أن التهاب الكبد المناعي يتميز في الغالب بوجود مشاكل مناعية أخرى، ومن الممكن أن يسبب نفس مضاعفات الأنواع الأخرى لالتهاب الكبد كتليف الكبد ودوالي المريء واستسقاء البطن أو أورام الكبد.

التشخيص

أعراض التهاب الكبد المناعي تتشابه مع التهابات الكبد الأخرى، لذلك الفحص الإكلينيكي لا يكفي لتشخيص الحالة، وأشار "عنتر" إلى أن المريض يحتاج إلى عمل أشعة موجات صوتية، وتحليل وظائف الكبد للتأكد أولًا مما إذا كان هناك فيروسات أو أمراض معدية مسببة للالتهاب من عدمه.

أضاف "عنتر" أنه في حالة عدم وجود أي مشاكل في تحاليل الكبد العادية، نلجأ إلى إجراء اختبارات المناعة التي تكون ايجابية ومرتفعة في حالة الاصابة بالتهاب الكبد المناعي.

علاج دوائي

الأدوية المناعية، على رأسها الكورتيزون، تساعد على تحسن التهاب الكبد المناعي لدرجة كبيرة، مع ضرورة الالتزام بالمتابعة الدورية مع الطبيب كل 3 أو 4 شهور، لتجنب حدوث خلل مناعي في الكلى أو أي مضاعفات أخرى محتملة.

يحتاج المريض إلى تناول أدوية للكبد بجانب الأدوية المناعية، وفي المراحل المتقدمة من المرض ربما تستدعي الحالة التدخل الجراحي لزراعة الكبد، ولتجنب ذلك قدر الإمكان أوصى بضرورة المتابعة مع الطبيب خاصة من لديه درجة من درجات التليف المتكافئ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية