أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حقن الحديد قد تهدد حياتك.. هل يجب إجراء اختبار حساسية؟

03:22 م الخميس 10 يناير 2019
حقن الحديد قد تهدد حياتك.. هل يجب إجراء اختبار حساسية؟

حقن-الحديد

كتبت- أسماء أبو بكر

حقن الحديد علاج أساسي للكثير من حالات أنيميا نقص الحديد، إلا أن المشكلة تكمن في وجود حساسية ضده، الأمر الذي يعرض حياة المريض للخطر.. فهل يجب إجراء اختبار قبل الحقن؟ وكيف يتم علاج الأنيميا في هذه الحالة؟

مضاعفات خطيرة

الدكتور أمجد عبد الحميد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج بالأمصال، قال إن حساسية الحديد تعتبر من الحالات المنتشرة، خاصة الحقن الوريدية أكثر من العضلية، موضحًا عدد من الأعراض التي تظهر على المريض في حالة حدوث رد فعل تحسسي، هي:

- رعشة في الجسم.

- هبوط في الدورة الدموية.

- تورم في الجسم.

اقرأ أيضًا:ما أسباب «حساسية الدواء» وهل يمكن علاجها؟

أوضح عبد الحميد، أنه يتم إعطاء حقن الحديد الوريدي على محلول وببطء شديد، وفي بعض الأحيان يحدث تفاعل مفرط للحساسية، مضيفًا أنه يتم إعطاء حقن الحديد مع بعض الحقن الوقائية، كحقن الحساسية ويجب تجهيز بعض حقن الحساسية الوقائية تحسبا لحدوث فرط حساسية من الحديد.

عن التعامل الطبي عند ظهور رد فعل تحسسي بعد أخذ حقن الحديد، شدد استشاري الحساسية والمناعة على ضرورة وقف المحلول مباشرة وإعطاء المريض حقن مضادات الحساسية وحقن الكورتيزون.

أشار عبد الحميد إلى أن رد الفعل التحسسي لحقن الحديد الوريدية أكثر حدة من العضل، لأنها تدخل إلى الدم مباشرة وبالتالي تصل خطورتها إلى حدوث تورم في الحنجرة واختناق وربما الوفاة، أما الأقراص أو حقن العضل تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى الدم، وبالتالي رد الفعل يكون أقل حدة وأقل خطورة.

الاختبار غير دقيق

اختبار الحساسية ضد حقن الحديد نتائجه غير دقيقة، هذا ما أكده عبد الحميد، مضيفًا أن نتيجة الاختبار قد تكون سلبية ورغم ذلك يحدث رد فعل تحسسي بعد أخذ الحقنة.

أوضح الدكتور عبد السلام عطا الله، استشاري أمراض وأورام الدم وزراعة النخاع، إنه لا يوجد اختبار حساسية للحديد، لذلك يجب أخذ حقن الحديد لدى طبيب وفي مكان مجهز، لأن البعض يعاني من حساسية ضدها، وبالتالي يمكن أن يعرض حياة المريض للخطر في حالة حدوث رد فعل تحسسي عنيف، الذي يستلزم أخذ أدوية مضادة للحساسية على الفور.

كيف تُعالج الأنيميا في هذه الحالة؟

الدكتور عبد السلام عطية، استشاري أمراض وأورام الدم وزراعة النخاع، قال إن بعض الحالات التي تعاني من أنيميا نقص الحديد يكون ضروريًا فيها أخذ حقن الحديد، كوجود مشكلات في الجهاز الهضمي تعيق الامتصاص، وبالتالي لا يصلح معها الأقراص بل تحتاج إلى أخذ الحديد بالوريد، فضلًا عن أن هناك حالات لا تستجيب للأقراص.

لكن في حالة عدم وجود مشاكل في الامتصاص تتساوى فاعلية أقراص الحديد بحقن الوريد، وفقًا لعبد السلام، موضحًا أن المرضى الذين يعانوا من مشاكل صحية يصاحبها نقص في الصفائح، ومن يتناولون أدوية السيولة لا يصلح معهم حقن الحديد في العضل، لأنهم يكونوا عُرضة للنزيف أو حدوث تجمع دموي موضع الحقنة، لذلك يُفضل أخذ حقن الحديد بالوريد عن طريق المحلول.

شدد استشاري أمراض الدم على ضرورة معرفة السبب الرئيسي لأنيميا نقص الحديد وعلاجه، فمثلا إذا كانت ناتجة عن وجود نزيف في القناة الهضمية أو نزيف متكرر من الأنف، لا بد من إيقاف هذا النزيف.

اقرأ أيضًا:أعراض مصاحبة للأنيميا المنجلية.. نصائح ضرورية لتقليل حدتها

عن علاج الأنيميا رغم وجود رد فعل تحسسي ضد الحديد، رأى عبد السلام أنه في الحالات البسيطة يمكن أخذ حقن الحديد لكن لا بد من تناول أدوية الحساسية في كل مرة، لكن إذا كان رد الفعل التحسسي عنيفًا جدًا يجب التوقف عن أخذ حقن الحديد، ومعرفة سبب الأنيميا الأساسي وعلاجه.

أضاف عبد الحميد، أنه يجب الامتناع تمامًا عن أخذ حقن الحديد، سواء الوريدية أو العضلية، إذا كان الشخص يعاني من حساسية ضدها، وفي حالات الطوارئ التي تتطلب رفع الحديد خلال فترة قصيرة يتم الاعتماد على نقل الدم أو كرات الدم الحمراء المجمعة، كبديل للحقن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية