أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما أسباب «حساسية الدواء» وهل يمكن علاجها؟

09:17 ص الجمعة 13 أبريل 2018
ما أسباب «حساسية الدواء» وهل يمكن علاجها؟

حساسية الدواء

كتبت- أسماء أبو بكر

الطبيعي أن الدواء يساعد على العلاج لكن أحيانًا يؤدي إلى الإصابة ببعض المشاكل الصحية، إذا كان يعاني من يتناوله من الحساسية الدوائية.. فما الحساسية الدوائية وكيف نتعامل معها؟

أكثر من نوع

ربما ترجع حساسية الدواء لوجود خلل مناعي، حيث يتعامل جهاز المناعة مع بعض الأدوية على أنها مادة ضارة، ما يؤدي إلى إفراز مواد تتسبب في ظهور عدة أعراض.

ويقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة ومدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، إن هناك نوعين من الحساسية الدوائية، الأول يظهر في صورة طفح جلدي وتورم بجميع أعضاء الجسم بعد أخذ الدواء مباشرة ويرتبط هذا النوع بارتفاع أجسام مضادة معينة في الجسم.

أما النوع الثاني: حساسية السلفا، وتظهر في صورة قرح في الفم والأعضاء التناسلية خاصة عند تناول عقار السلفا أو بعض المضادات الحيوية.

يوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن حساسية الدواء تختلف عن الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تنتج عن زيادة جرعات الدواء أو تداخلات الأدوية، مشيرًا إلى أن من بين الأدوية التي تسبب الحساسية بعض المضادات الحيوية كالبنسلين، وبعض أدوية علاج التشنجات وبعض مسكنات الألم.

وهناك أشخاص أكثر عُرضة للإصابة بحساسية الدواء، كمرضى الحساسية والذين يعانوا من نقص المناعة، وفقًا لعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة.

اقرأ أيضا: «صيدلية تويتر» و«السوق السوداء».. رحلة البحث عن الأدوية الناقصة

أعراض ومضاعفات

أعراض الحساسية الدوائية يمكن أن تظهر بعد تناول الدواء على الفور أو بعد عدة أسابيع حسب تفاعل الجهاز المناعي، وفقًا لـ«بدران»، الذي يوضح أن هذه الحساسية يمكن أن تصيب أي جهاز في الجسم، من أعراضها الكحة، صعوبة التنفس، سيلان الأنف أو انسدادها، تورم الملتحمة، احمرار العين.

يشير «الحداد» إلى أن النوع الأول من حساسية الدواء الذي يظهر في صورة طفح جلدي، يمكن أن يسبب في بعض الحالات أزمة ربوية، ضيق في التنفس، قد تحدث مضاعفات خطيرة تصل إلى الاختناق والوفاة.

هل يمكن علاجها؟

لا يوجد علاج يقضي على حساسية الدواء نهائيًا، لكن عند ظهور أعراضها لا بد من تناول مضادات الحساسية «الهستامين»، والكورتيزون حتى زوال هذه الأعراض، ويوصي «الحداد» بضرورة تجنب الدواء المسبب لهذه الحساسية ومشتقاته.

يؤكد «بدران» أن مضادات الحساسية تساعد على علاج الأعراض فقط، أما العلاج الوحيد لحساسية الدواء هو الامتناع التام عن تناول الأدوية المسببة لها والبحث عن بدائل آمنة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية