أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فيتامين ب 12 ضروري لمرضى السكر؟

09:32 ص السبت 12 يناير 2019
هل فيتامين ب 12 ضروري لمرضى السكر؟

فيتامين ب12

كتبت- أسماء أبوبكر

الفيتامينات من العناصر الأساسية والضرورية لصحة الجسم، والأطعمة هي المصدر الأساسي لها، إلا أن البعض يحتاج إلى تناول بعضها في شكل أقراص، كفيتامين ب12.. فهل هذا الفيتامين ضروري لجميع مرضى السكري؟.

فيتامين ب12 ليس ضروريا لكل حالات السكر كجزء من العلاج، هذا ما أكده الدكتور محمد رضا، أستاذ السكري والغدد الصماء بكلية الطب جامعة عين شمس، مضيفا أن بعض مرضى السكري الذين يعانون من نقص في فيتامين ب12 يحتاجون إلى تناوله في صورة أقراص.

اقرأ أيضا: لمرضى السكري.. نصائح ضرورية عند الإصابة بالإنفلونزا

مرضى السكري الذين يتناولون بعض الأدوية مثل دواء (ميتفورمين) تزداد احتمالية وجود نقص لديهم في فيتامين ب12، وفقا لرضا، الذي أضاف أنه في هذه الحالة لابد من إجراء تحليل لمعرفة نسبة الفيتامين في الجسم، مشيرا إلى امكانية أن يتناوله مريض السكر كمكمل غذائي دون أن يسبب ذلك أي مشاكل للمريض لكنه في الوقت نفسه لا يعتبر جزء أساسي من العلاج أي أن عدم تناوله لا يشكل ضررا.

أشار أستاذ السكري والغدد الصماء، إلى أن نقص فيتامين ب12 يمكن أن يتسبب في التهاب الأعصاب، ويؤثر على تكوين الدم، ويصاحب هذا النقص بعض الأعراض مثل الضعف العام، الأنيميا، شحوب الوجه.

عن احتياج مريض السكري لتناول أي نوع من الفيتامينات، أكد رضا، أنه لا يوجد توصية طبية بتناول أقراص الفيتامينات إلا في حالة وجود أعراض نقص في أحد الفيتامينات أو إذا أظهرت نتائج التحليل وجود نقص في أي منها.

تابع رضا: "في حالة الشك أن بعض الأعراض الظاهرة على المريض مرتبطة بنقص فيتامين د، يجب إجراء تحليل لمعرفة نسبته، وبعد التأكد من وجود نقص فيه يتناوله المريض في شكل أقراص، وإذا لم يوجد نقص لابد من البحث عن الأسباب الأخرى المسببة لهذه الأعراض".

اقرأ أيضا: فحوصات وتحاليل مهمة لمريض السكري.. واظب عليها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية