أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى المفاصل المناعية.. هكذا تتغلب على آلام الشتاء

07:40 م الأربعاء 23 يناير 2019
لمرضى المفاصل المناعية.. هكذا تتغلب على آلام الشتاء

آلام في المفاصل

أسماء أبوبكر

الكثير من الأمراض المناعية، كالروماتويد، يصاحبها التهاب وآلام في المفاصل، وتزداد حدة هذه الآلام في فصل الشتاء نتيجة انخفاض درجة حرارة الجو والبرودة الشديدة، إلا أن الحرص على تحريك المفاصل باستمرار يخفف من حدة الألم إلى حد كبير.

تحريك المفصل من فترة لأخرى يساعد في تقوية العضلات ويمنع احتكاك العظم مع بعضه البعض بشكل عنيف، وفقا للدكتورة علا رجب، أستاذ الروماتيزم والتأهيل بكلية طب قصر العيني، التي نصحت أصحاب أمراض المفاصل المناعية وحتى مرضى الخشونة بضرورة تحريك المفصل باستمرار، لتخفيف حدة الألم خاصة مع برودة الجو، وذلك عن طريق:

  • تحريك أصابع اليد عن طريق التسبيح من خلالها.

 

  • وضع كرة صغيرة مثل كرة (الاسكواش) في باطن اليد والقبض عليها مرات متتالية، أو وضعها أسفل باطن القدم مع تحريكها للخلف والأمام وهكذا.

 

  • ممارسة رياضة المشي.

 

  • الاستلقاء على الظهر على مكان مستوي، مع فرد الركبة ورفع الساق لأعلى، حيث يمكن رؤية أصابع القدم مع الاستمرار في فرد الركبة، وذلك بالتبادل بين الساقين.

 

  • الشد لدرجة كبيرة على صابونة الركبة ثم إرخائها دون تحريك مفصل الركبة.

 

  • أخذ شهيق وزفير بالتتابع وببطئ شديد جدا، لتشغيل كل عضلات القفص الصدري.

شددت رجب على ضرورة الحفاظ على المفصل قدر الإمكان، عن طريق تجنب سوء استخدامه مع الحرص على التخلص من الوزن الزائد لأنه يشكل حمل زائد عليه، والعمل على تقوية العضلات عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، لأن ذلك يساعد في تجنب احتمالية التعرض لخشونة من الدرجة الثانية في المفصل المصاب.

اقرأ أيضا: أسباب متعددة لتيبس أصابع اليد.. كيف يُعالج؟

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية