أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح تجريبي لـ"الملاريا" يقدم مناعة طويلة الأمد

04:01 م الجمعة 25 يناير 2019
لقاح تجريبي لـ"الملاريا" يقدم مناعة طويلة الأمد

لقاح تجريبي للملاريا

توصلت دراسة حديثة إلى أن اللقاح التجريبي الجديد الخاص بمرض الملاريا يقدم مناعة طويلة الأمد ضد الطفيليات المستمرة التى تصيب مئات الملايين من الأشخاص كل عام.

وصممت معظم اللقاحات لتشجيع جسم الإنسان على الاستجابة للمسببات المرضية الغازية المسببة للأمراض من خلال خلق الأجسام المضادة التي تعطل تلك الممرضات؛ ومع ذلك يأخذ اللقاح الجديد نهجا مختلفا باستخدام شكل ضعيف من فيروس الهربس المشترك – الفيروس المضخم للخلايا أو(CMV) ، الذي يصيب معظم الأشخاص دون التسبب في المرض.

وأدى هذا اللقاح الجديد إلى خفض إطلاق الطفيليات المسببة للملاريا من الكبد دم قردة "الماكاك" المصابة بنسبة تتراوح ما بين 75 إلى 80%، حسبما أفادت النتائج المنشورة في عدد يناير من مجلة (وان بلس) الطبية.

وقال الباحث الرئيسي، كلاوس فروه، الأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة أوريجون الأمريكية "إن مشكلة معظم اللقاحات هي أن فعاليتها غالبا ما تكون قصيرة الأجل".

وأضاف "إن منصة اللقاح المرتكزة على الفيروس المضخم للخلايا يمكن أن تخلق وتحافظ على مناعة الحياة، ومع مزيد من البحث والتطوير، يمكن أن توفر حماية مدى الحياة ضد الملاريا".

وتعتبر الملاريا مرضًا خطيرًا وأحيانًا مميتًا تسببه طفيليات المتصورة، التي تنتشر إلى البشر عبر لدغات البعوض. ويمكن أن يسبب الحمى الشديدة، وقشعريرة الاهتزاز، ومرض يشبه الأنفلونزا، وفي أسوأ الحالات الموت.

وقد نسج الفريق البحثي أجزاء صغيرة من الممرض المستهدف لديهم إلى الفيروس المضخم للخلايا أو  (CMV) والتي تستخدم بالفعل في اللقاحات التي يجرى تطويرها لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والسل. وقد لوحظ أن أولئك الذين يحصلون على لقاح الفيروس المضخم للخلايا أو (CMV)  المعاد تصميمه ينتج خلايا "تي" يمكنها البحث عن الخلايا المصابة وتدميرها .

 

المصدر: أ ش أ

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية