أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو فيروس دلتا (D) الذي يُصيب الكبد؟

10:02 م الخميس 31 يناير 2019
ما هو فيروس دلتا (D) الذي يُصيب الكبد؟

الكبد

كتبت- أسماء أبو بكر

الكبد عرضة للإصابة بفيروسات متعددة، أبرزها وأكثرها انتشارًا فيروس سي (C)، ورغم تأثيره السلبي على الكبد إلا أنه يعتبر أقل حدة في أعراضه ومضاعفاته من فيروس D أو ما يُطلق عليه فيروس دلتا.

فيروس D أحد الفيروسات التي تصيب الكبد لكن لا بد أن يلازم فيروس B، وفقًا لما قاله الدكتور سمير عنتر، استشاري الحميات والكبد، مضيفًا أن خطورة فيروس B تزداد إذا صاحبها فيروس دلتا (D)، والتي تصل إلى سرطانات الكبد.

في حالة الإصابة بفيروس B يجب الحرص على إجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من ما إذا كان يصاحبه فيروسات أخرى كفيروس D من عدمه.

اقرأ أيضًا: ما أسباب الإصابة بفيروس (B) وهل له علاج؟

وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية فلا يمكن أن تحدث عدوى التهاب الكبد D في غياب فيروس التهاب الكبد B، وتعتبر الإصابة بعدوى فيروسي B وD، من أشد أشكال التهاب الكبد الفيروسي المزمن حدة نتيجة لزيادة سرعة تعرض المصاب بها للوفاة نتيجة تعطل الكبد وتسرطن الخلايا الكبدية، لأن فيروس D يسرع من تطور الحالة إلى تليف الكبد قبل حدوثه بعقد تقريبًا في حالة الأشخاص المصابين بعدوى فيرس B وحدها.

طرق انتقال فيروس D هي نفسها طرق انتقال فيروس التهاب الكبد B، أي عن طريق الجلد أو من خلال الاتصال الجنسي أو ملامسة دم شخص مصاب أو منتجات الدم المصابة بالعدوى، هذا ما ذكره موقع منظمة الصحة العالمية.

عن أعراض فيروس D، أوضح "عنتر" أنها لا تختلف عن فيروس B، الذي تتشابه أعراضه مع النزلة المعوية، تتمثل في: آلام في المعدة، فقدان الشهية، الغثيان، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، القيء أحيانًا، وفي بعض الحالات يصاحبه درجة من الاصفرار في العين ملحوظة أو غير ملحوظة ولون بول داكن قليلًا أو كثيرًا، مشيرًا إلى أن خطورته تكمن في سرعة حدوث مضاعفاته، كظهور بؤر خبيثة في الكبد، عكس فيرس سي الذي لا يسبب هذه المضاعفات إلا على المدى البعيد.

التخلص من فيروس D يعتمد على علاج فيروس B، هذا ما أكده استشاري الحميات والكبد، مؤكدًا إمكانية الشفاء تمامًا من الفيروس عن طريق العلاج التحفظي (الدوائي) والراحة التامة، مع ضرورة المتابعة مع الطبيب، مضيفًا أن العلاج يستمر 3 شهور وبعدها يجب إجراء التحليل مرة أخرى، لأن بعض الحالات تحتاج إلى تكرار كورس العلاج 3 شهور إضافية.

أكد عنتر، أن تطعيم فيروس B ساعد في القضاء عليه بدرجة كبيرة، لذلك لا يُصاب به إلا حالات بسيطة لم تحصل على التطعيم، مشيرًا إلى أن هذا التطعيم ضمن التطعيمات الإجبارية للأطفال.

أشار موقع منظمة الصحة العالمية إلى أن تطعيم فيرس B لا يساعد في الوقاية من فيروس D في حالة الإصابة بالفيروس الأول بالفعل.

اقرأ أيضًا: هل تطعيم فيروس B ضروري فقط لمرضى التهاب الكبد C؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية