أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها قياسه بعد الأكل.. أخطاء تفسد نتائج قياس السكري بالدم

11:47 ص الجمعة 01 نوفمبر 2019
 منها قياسه بعد الأكل.. أخطاء تفسد نتائج قياس السكري بالدم

أخطاء عند قياس السكر في الدم

كتبت – نورهان الصباغ:

هناك بعض الأخطاء التي يمكن أن يرتكبها مرضى السكري عند قياس مستويات السكري في الدم، ما يؤدي إلى ظهور نتائج خاطئة، وأحيانًا تظهر ارتفاع شديد في مستوى السكرى.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في هذا التقرير 6 أخطاء يجب تجنبها عند قياس مستوى السكر في الدم، وذلك بحسب موقع "Times of india".

1- عدم غسل اليدين

تعد عادة غسل اليدين من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند اختبار مستويات الجلوكوز باستخدام مقياس السكر، وذلك لتجنب فشل النتائج، ويوصي الأطباء بغسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفها جيدًا، ثم قياس الاختبار، وفي حال عدم غسلها يجب عدم أخذ النتائج من خلال قطرة الدم الأولى، بل الثانية لإعطاء نتائج بدقة أكثر.

اقرأ أيضًا: 6 علامات تكشف إصابتك بالسكري.. منها الغثيان

2- القياس بعد الوجبات

يميل معظم الأشخاص إلى اختبار مستويات الجلوكوز في الدم خلال 30 دقيقة أو ساعة بعد الوجبات، ومع ذلك، فإن الاختبار بعد وقت قصير من وجبات الطعام أو حتى الوجبات الخفيفة "سناكس"، يمكن أن يسبب ظهور النتائج عالية، لذا يُنصح الخبراء بالانتظار لمدة ساعتين على الأقل بعد الوجبات لاختبار مستويات الجلوكوز للحصول على أفضل قراءة، أو قبل تناول الوجبات.

قد يهمك: 7 أوقات أساسية لقياس السكري في الدم.. إليك الطريقة الصحيحة

3- الشرائط منتهية الصلاحية

يجب استخدام شرائط اختبار جديدة في كل مرة يتم القياس فيها، وذلك لأن شرائط الاختبار منتهية الصلاحية، يمكن أن تؤدي إلى ظهور قراءات غير دقيقة، كما يجب وضع شرائط الاختبار في مناطق مغلقة بعيدًا عن الحرارة والرطوبة.

4- الضغط على الإصبع

يضغط الأشخاص الذين لديهم ضعف في الدورة الدموية على أصابعهم للحصول على ما يكفي من الدم للاختبار، وهذا ليس صحيحًا، لأن الضغط الخارجي قد يؤدي إلى قراءات غير موثوقة، ويُنصح الخبراء بتسخين اليدين من خلال فركها قبل الاختبار.

5- استخدام نفس الإصبع

يسبب استخدام نفس الإصبع في كل مرة يتم القياس فيها، الشعور بالألم والوخز في الإصبع، بالإضافة إلى أنه يجب الاختبار بعيدًا عن منطقة الأعصاب في الإصبع، أي ليس على أطراف الأصابع.

6- الجفاف

يؤدي الجفاف وعدم شرب كمية مناسبة من الماء والسوائل إلى زيادة مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي ينصح الأطباء بشرب السوائل لتجنب الجفاف والتغيرات المحتمل حدوثها عند اختبار القياس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية